رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تكشف عن سبب وجود المدمرة ألبرز في البحر الأحمر

نشر
البحرية الإيرانية
البحرية الإيرانية

أعلنت البحرية الإيرانية، في بيان صادر عنها اليوم الخميس، أن المدمرة "ألبرز" موجودة في البحر الأحمر، لمرافقة السفن التجارية وناقلات النفط الإيرانية.

ويأتي ذلك بعد إعلان طهران في وقت سابق عن إرسال المدمرة الحربية ألبرز إلى البحر الأحمر والتواجد في باب المندب.

وتجدر الإشارة إلى أن المدمرة ألبرز مزودة بصواريخ مضادة للسفن وطوربيدات ومدافع بحرية، انضمت إلى القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني عام 1972م، وخضعت لعدة عمليات من التطوير والتحديث.

قدرات المدمرة ألبرز الإيرانية 
 

وفي عام 2019م أعادت البحرية الإيرانية تأهيل مدمرة ألبرز وغواصة غدير 945 بعد إخضاعها لعمليات إصلاح أساسية.

وشاركت مدمرة ألبرز التي تحمل الرقم 72 في حرب الخليج الأولى (الحرب العراقية الإيرانية)، ويبلغ  طول هذه المدمرة 94 مترا وعرضها 11 مترا وتزن 1500 طن.

في عام 2015م، دخلت المدمرة ألبرز إلى مضيق باب المندب، وفي عام 2019م شاركت في المناورات البحرية الثلاثية بين روسيا والصين وإيران. وفي عام 2020م تم تزويدها بمنظومات صاروخية نقطوية دقيقة.
وتُعتبَر ألبرز إحدى المدمرات الدفاعية الجيدة في إيران خاصةً في السنوات الأخيرة، وذلك بعد التحسينات والترقيات التي أُجريَت عليها. وتُعَد منظومة الدفاع النقطوية، أحد أهم التحسينات التي أضيفت إلى المدمرة.

وذكرت وكالة الأنباء مهر، أن مدمرة إيرانية قتالية اقتربت من البحر الأحمر للاستقرار قرب مضيق باب المندب.وأكدت الوكالة الفارسية أن المدمرة الإيرانية القتالية التي تحركت للبحر الأحمر مزودة بصواريخ كروز بحرية.

وفي وقت سابق ذكرت تقارير إعلامية، أن القوات البحرية الإيرانية دعمت سفنها بصواريخ كروز الاستراتيجية من طرازي الطليعة وناصر وطائرات مسيرة وطائرات هليكوبتر استخباراتية.
ومن جانبه ذكر قائد القوات البحرية الإيرانية: "سيتم اليوم ضم سفينة مجهزة بصاروخ ناصر ومداه أكثر من 100 كيلومتر للمنطقة البحرية الثالثة جنوب شرقي البلاد"
 

اكستان تشن ضربات جوية داخل إيران وسط سماع دوي انفجارات هائلة

سُمع دويّ انفجارات هائلة، في جنوب شرق "إيران" المُضطرب، بعد يومين على تنفيذ طهران ضربات ضدّ "أهداف إرهابيّة" في باكستان، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) عن مسؤول في محافظة سيستان بلوشستان قوله إنّ دويّ "انفجارات سُمع في مناطق عدّة بمحيط مدينة سارافان".

وذكر مسؤول في الاستخبارات الباكستانية أن إسلام آباد شنت غارات داخل إيران.

وأوضحت مصادر باكستانية أن الجيش استهدف معسكرات "جيش تحرير بلوشستان" داخل مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية.