رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تدعو إيران وباكستان إلى ضبط النفس

نشر
إيران
إيران

دعت وزارة الخارجية الروسية إيران وباكستان إلى أقصى درجات ضبط النفس وحل المسائل الخلافية عبر السبل الدبلوماسية حصرا.

 

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - فى بيان على الموقع الإلكترونى لوزارة الخارجية اليوم /الخميس/ - "نحن نراقب بقلق التصعيد المتزايد فى الأيام الأخيرة للوضع فى المنطقة الحدودية بين إيران وباكستان، وندعو الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحل المسائل الخلافية بالطرق السياسية والدبلوماسية فقط". 
وأضافت "نحن نؤكد كذلك على ضرورة القيام بكل ما يلزم لمكافحة الإرهاب خارج الأراضى السيادية بالاتفاق والتنسيق بين سلطات الدول المعنية"، معربة عن أمل بلادها أن تجد إيران وباكستان قريبا طريقة لحل خلافاتهما بروح حسن الجوار التقليدية، بما فى ذلك تلك المتعلقة بوقف التهديدات الإرهابية الصادرة من أراضى كل منهما
وشددت زاخاروفا - فى بيانها - على استعداد بلادها للتعاون فى مكافحة الإرهاب الدولى بجميع أشكاله ومظاهره.

الصين: مستعدون للوساطة بين باكستان وإيران

أعلنت الصين، عن استعدادها للوساطة بين باكستان وإيران بعد هجمات إسلام أباد على إقليم إيراني، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

ومن ناحية أخرى، دعا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، ندعو باكستان وإيران لممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونراقب الوضع بين البلدين عن كثب. 

وأعلنت مصادر باكستانية عن إن الجيش الباكستاني استهدف معسكرات "جيش تحرير بلوشستان" داخل إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني. 

وكانت الخارجية الباكستانية، قد أعلنت عن إنها ليس لديها علم بشأن وساطة من طرف ثالث مع إيران. 

وأعلنت إيران عن استدعائها القائم بالأعمال الباكستاني في طهران بعد الهجمات التي شنتها إسلام أباد على إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني.
باكستان تشن ضربات جوية داخل إيران وسط سماع دوي انفجارات هائلة

سُمع دويّ انفجارات هائلة، في جنوب شرق "إيران" المُضطرب، بعد يومين على تنفيذ طهران ضربات ضدّ "أهداف إرهابيّة" في باكستان، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) عن مسؤول في محافظة سيستان بلوشستان قوله إنّ دويّ "انفجارات سُمع في مناطق عدّة بمحيط مدينة سارافان".

وذكر مسؤول في الاستخبارات الباكستانية أن إسلام آباد شنت غارات داخل إيران.

وأوضحت مصادر باكستانية أن الجيش استهدف معسكرات "جيش تحرير بلوشستان" داخل مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية.