رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تجري عدة مفاوضات بشأن مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

نشر
الحبوب
الحبوب

أفاد السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار، اليوم الخميس، بأن هناك مفاوضات تجرى بشأن مبادرة تصدير الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة، بين كييف وموسكو، وتوقفت في صيف 2023.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط ، ذكر بودنار، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية إن المبادرة الحبوب لا تعمل في الوقت الراهن، وهناك بعض المفاوضات تجرى لإيجاد صيغة لمساعدة محتملة من الشركاء الدوليين لأوكرانيا.

يذكر أن روسيا  الاتحادية انسحبت من الاتفاق في يوليو من العام الماضي، بعد عام من توسط تركيا والأمم المتحدة لإبرامه، بسبب العقوبات المفروضة على صادرات الغذاء والأسمدة الروسية، وأن الحبوب الأوكرانية لا تصل بكميات كافية للبلدان المعوزة.

الخارجية الروسية تنفي وجود محادثات مع أوكرانيا

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن جميع التكهنات الإعلامية بأن روسيا وأوكرانيا قد تجريان محادثات مباشرة في جنيف هي شائعات لا أساس لها من الصحة.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أضاف لافروف - معلقا على التقارير الإعلامية ذات الصلة، والتي تشير إلى إجراء محادثات سلام بين موسكو وكييف في جنيف - "أن جهة أخرى، وليست أوكرانيا، هي التي ستقرر متى تتوقف الحرب والبدء في الحديث بجدية عن الظروف الواقعية لإنهاء هذا الصراع".

حلف شمال الأطلسي (ناتو)

وأكد ضرورة تخلي أوكرانيا عن نية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قائلا "إن شروط إنهاء الصراع في أوكرانيا هي التي سيتم التفاوض عليها مع الغرب، لكن الغرب ليس مهتما بذلك في الوقت الحالي". 

وفي هذا الصدد ، قد سلط لافروف الضوء على تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأنه لا يرى في الوقت الحالي أي آفاق للمفاوضات حتى بشأن وقف إطلاق النار طويل الأمد في أوكرانيا.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد أعلنت في وقت سابق، أنه إذا كان الغرب يريد إجراء محادثات بشأن أوكرانيا، فعليه التوقف عن تزويد كييف بالأسلحة.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن تصريحات زاخاروفا جاءت تعليقا على تصريح المستشار الاتحادي السويسري للشؤون الخارجية إجنازيو كاسيس بضرورة إشراك روسيا في مناقشات السلام.