رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء البريطاني يشيد بالضربات الأمريكية على الحوثيين

نشر
ريشي سوناك
ريشي سوناك

أشاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بقرار لندن للمشاركة في ضرب مواقع حركة "أنصار الله" الحوثيين في اليمن بأنه قرار "صائب".

وبحسب وكالة الإنباء الروسية، فإن سوناك شارك في مؤتمر صحفي: "العدد المتزايد للهجمات غير القانونية على السفن التجارية يدعو للقلق، ويتسبب باضطرابات هائلة للاقتصاد العالمي ويعرض حياة الأبرياء للخطر".

وتابع: "كان من الصواب أننا قررنا اتخاذ إجراءات لحماية المصالح والأرواح جنبا إلى جنب مع حلفائنا، لقد أعربنا بوضوح عن إدانتنا لهم (الحوثيون)".

وختم بالقول: "سنواصل إرغامهم على الامتناع عن تنفيذ هجماتهم".

وفي وقت سابق، حذر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون من أن بريطانيا مستعدة لتنفيذ مزيد من الضربات لمواقع الحوثيين في اليمن إذا استمروا في مهاجمة السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر.

ونفذت القوات الأمريكية والبريطانية سلسلة ضربات على مواقع الحوثيين، بينها موقع رادار في العاصمة اليمنية صنعاء وقاعدة بحرية في الحديدة.

وبعد الضربات الأولى أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن مع حلفائها سترد على الحوثيين إذا واصلوا سلوكهم الذي وصفه بأنه "مثير للغضب"

روسيا: لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط إلا بالحوار المباشر

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أنه لا يمكن تحقيق السلام فى الشرق الأوسط إلا من خلال الحوار المباشر.

وقال لافروف - في مؤتمر صحفي حول نتائج أنشطة الدبلوماسية الروسية في عام 2023 اليوم الخميس - :"إن روسيا مستعدة للعب دور نشط في ضمان التسوية الشاملة للصراع في الشرق الأوسط "، مؤكدا أن ضمان أمن إسرائيل لن يتم بدون إنشاء دولة فلسطينية. 

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن دفع أوكرانيا لشن ضربات على شبه جزيرة القرم وفي عمق الأراضي الروسية يعني أن الغرب لا يريد أي حل بناء. 

وأضاف "أن استخدام الأسلحة بعيدة المدى لتنفيذ ضربات على شبه جزيرة القرم بهدف جعلها منطقة غير مناسبة للعيش بشكل عام، وكذلك الضربات الأوكرانية في عمق الأراضي الروسية يظهر أن الغرب لا يريد أي حل بناء ولا يأخذ في الاعتبار المخاوف المشروعة لروسيا" لافتا إلى أنه لا يرى أحكاما ملزمة قانونيا في الاتفاقية الأمنية بين لندن وكييف، التي جرى توقيعها مؤخرا".