رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ 119 مهاجراً من الغرق وإعادتهم إلى ليبيا

نشر
الأمصار

أعادت المنظمة الدولية للهجرة 119 مهاجراً غير نظامي إلى ليبيا، بينهم 115 رجلاً وأربع سيدات.

وأوضح مكتب المنظمة الدولية في ليبيا، اليوم، أن عملية إعادة المهاجرين تمت ما بين السابع إلى الثالث عشر من كانون الثاني الحالي، لكنه لم يكشف عن جنسياتهم.

في سياق متصل، رحّل جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة في شرق ليبيا 109 مهاجرين إلى السودان وتشاد الأسبوع الماضي.

وفي المقابل، تلتزم أجهزة مكافحة الهجرة في شرق ليبيا وغربها الصمت حيال تقارير تتحدث عن فقدان أثر 40 مهاجراً في البحر المتوسط منذ عدة أيام.

ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية عن إحدى المنظمات الإنسانية أنه «لا يوجد لديها حتى الآن أي أخبار عن قارب هجرة كان على متنه حوالي 40 شخصاً فروا من ليبيا، وأُطلق نداء استغاثة لأجلهم في الأيام الأخيرة».

وأوضح مشروع (Alarm Phone)، التابع لمنظمة (Watch The Med) غير الحكومية، أنه فقد الاتصال بمجموعة من المهاجرين كانت متجهة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الجمعة الماضي، لافتاً إلى أن «وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) وخفر السواحل الإيطالي بحثوا عن القارب دون جدوى».

وأوضح المشروع الإنساني أنه «على الرغم من مرور عدة أيام، لا تتوفر لدينا أي أخبار حتى الآن»، مبيناً أنه «تم تنبيه السلطات بهذا الشأن، لكنها لا تقدم لنا معلومات عن القارب، أو أخباراً عن وصوله إلى البر حتى الآن».

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الأمنية بالعاصمة الليبية طرابلس عن تفكيك «تشكيل عصابي»، قالت إنه «تورط في تهريب مهاجرين غير نظاميين من دول جوار أفريقية عبر الحدود والاتجار بهم»، وذلك بعد اشتباكات واسعة مع عناصره في وسط الصحراء الجنوبية.

الليبيين, وفقا للمكتب الاعلامي.

ليبيا.. بدء تنفيذ خط الغاز المغذي لمحطة كهرباء الخليج في سرت

أعلنت شركة خليج سرت في ليبيا، عن انطلاق مشروع تنفيذ خط الغاز 24 المغذي محطة كهرباء الخليج البخارية لإنتاج الطاقة في سرت، أمس الأحد.

وتنفذ المشروع شركة “خليج سرت” لمشروعات الغاز بإشراف مهندسين وفنيين متخصصين فى هذا المجال، بينما سيستمر أسبوعا، وبدأ العمل بفتح الفنيين المسارات في الطريق الرئيسي.
وكانت شركة الكهرباء في ليبيا، أعلنت مطلع يناير الجاري، استمرار أعمال الوحدة الثانية بمشروع محطة الخليج البخارية في سرت لإضافة قدرات توليد جديدة دعما للشبكة ورفع كفاءتها.

إنتاج النفط الليبي يتراجع إلى ما دون المليون برميل يوميا

وقال وزير النفط في ليبيا، محمد عون، السبت، إن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميا بعد إغلاق محتجين حقل الشرارة الذي تصل قدرته إلى 300 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.