رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: إنقاذ 59 شخصًا على متن قاربين للهجرة غير المشروعة

نشر
هجرة غير مشروعة
هجرة غير مشروعة

أعلنت البحرية الملكية المغربية أن وحدتان بحرية أنقذت ، قاربين، على متنهما 59 شخصًا، ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، أثناء محاولتهم الهجرة غير المشروعة، عبر المسالك البحرية، وذلك على بُعد حوالي 172 كيلومترًا شمال غرب و266 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الداخلة.


وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، وأنهم تلقوا الإسعافات اللازمة قبل تسليمهم لسلطات الأمن المغربية المختصة للقيام بالإجراءات الإدارية المتبعة.

رئيس النواب المغربي يمثل الملك محمد السادس في تنصيب رئيس جواتيمالا

مثل رئيس مجلس النواب في المغرب، راشيد الطالبي العلمي، الملك محمد السادس، أمس الأحد بالعاصمة الغواتيمالية، في المراسم الرسمية لتنصيب رئيس جمهورية غواتيمالا المنتخب، برناردو أريفالو.

وجرت هذه المراسم بالمسرح الوطني ميغيل أنخيل أستورياس بغواتيمالا سيتي، بحضور العديد من رؤساء دول المنطقة ورؤساء حكومات وبرلمانات ومجموعة من الوفود الممثلة لعدد من دول العالم.

وخلال مراسم تنصيب الرئيس الجديد لغواتيمالا، كان رئيس مجلس النواب مرافقا بسفير المملكة بهذا البلد، طارق اللوجري.

وقال الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن حفل التنصيب شكل فرصة لإبلاغ تحيات وتهانئ العاهل المغربي إلى برناردو أريفالو بمناسبة توليه رئاسة جمهورية غواتيمالا، مبرزا استعداد المملكة لتعزيز العلاقات التي تجمع البلدين على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات.

وكان الملك محمد السادس قد بعث، في 23 غشت 2023، ببرقية تهنئة إلى برناردو أريفالو بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية غواتيمالا.

وأعرب محمد السادس، في هذه البرقية، عن أحر التهاني لبرناردو أريفالو على الثقة التي حظي بها من قبل شعب غواتيمالا الصديق، مشفوعة بأصدق المتمنيات بالتوفيق في مهامه.

ومما جاء في البرقية الملكية: “وبهذه المناسبة، أعرب لكم عن تقديرنا بالمملكة المغربية لأواصر الصداقة المتميزة التي تجمعنا بجمهورية غواتيمالا، ولما يطبع تعاوننا المشترك من تطور مضطرد في مختلف المجالات، واثقا أن هذه العلاقات ستزداد قوة ومتانة، لما فيه خير شعبينا، وبما يسهم في تعزيز التكامل والتعاون جنوب-جنوب”.

النقل الجوي في 2023.. تسجيل رقم قياسي في مطارات المغرب

سجلت مطارات المغرب خلال سنة 2023 رقما قياسيا من حيث عدد المسافرين وذلك باستقبالها 27.091.249 مسافرا بين الوصول والمغادرة، محققة بالتالي ارتفاعا قدره 32 في المائة مقارنة بسنة 2022.

وأوضح المكتب الوطني للمطارات في المغرب، في بلاغ له، أن هذا الارتفاع يعزى إلى حركة النقل الجوي الدولي التي سجلت ارتفاعا بنسبة 32 في المائة مقارنة بسنة 2022، وذلك باستقبال 24.429.325 مسافر.