رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب جشع الشركات.. استمرار ارتفاع أسعار الأدوية في المغرب

نشر
المغرب
المغرب

نددت شبكة المغرب للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة باستمرار ارتفاع سعر الأدوية، بالرغم من إلغاء الضريبة على القيمة المضافة.

وأضافت شبكة المغرب للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، في بلاغ لها أنه وبعد عدة سنوات من الترافع والمطالبة بإعفاء الأدوية والمستلزمات واللوازم الطبية وشبه طبية من الضريبة على القيمة المضافة، استجابت الحكومة، إلا أن شركات الأدوية مستمرة في تسويق الأدوية بأسعار خيالية تفوق تلك المعمول بها في العديد من الدول العربية والأوروبية، فعلي سبيل المثال في مصر لا يتجاوز ثمن أدوية التهاب الكبد الفيروسي 800 درهما، بينما يباع في المغرب مقابل 6000 درهم.

وأوردت شبكة المغرب للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أمثلة أخرى عن عدد من الأدوية التي تثقل كاهل المرضى بالمغرب، أمام جشع شركات الأدوية التي تفرض أسعارا مضاعفة لأدوية السرطان، وأمراض السكري والربو وأمراض القلب والشرايين والأدوية المخصصة لمعالجة الخصوبة، وذلك بمعدل 3 أضعاف ما عليه السعر بدول مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، مما يكبد المرضى وصناديق التأمين الصحي وخزينة الدولة تكاليف إضافية، وهو ما أكده تقرير سابق لقضاة المجلس الأعلى للحسابات.

وطالبت شبكة المغرب للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، الحكومة والوزارة الوصية بإعادة النظر في المرسوم رقم 2.13.852 الصادر في 14 من صفر 1435 (18 ديسمبر 2013) المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، الذي فتح الأبواب على مصراعيها للشركات المتعددة الجنسية لجني أرباح خيالية.

وخلص البلاغ إلى التأكيد على ضرورة الإسراع بتخفيض أسعار الأدوية التي تجني من ورائها شركات بعينها أموالا طائلة تفوق 250 في المائة، دون مراعاة دخل المواطن وقدرته الشرائية، والحد من الاحتكار والرفع من نسب الدواء الجنيس.

المغرب.. نمو الناتج المحلي للبلاد خلال الربع الثالث من العام بـ 2.8% 

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من العام الجاري بـ 2.8% على أساس سنوي. 

ويعاني المغرب - الذي تعرض مؤخرا لزلزال هو الأقوى منذ نحو قرن خلف آلاف القتلى والجرحى - من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية ناهزت 6.6% خلال عام 2022 مقابل 1.4% في العام 2021 بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل الإمدادات الغذائية.

وأبقى بنك المغرب المركزي، في ديسمبر، على أسعار الفائدة كما هي عند 3%، بعد أن تباطأ معدل التضخم السنوي خلال نوفمبر الماضي إلى 3.6% من 4.3% في أكتوبر.

ووفق البيان، نمت الأنشطة الفلاحية (الزراعية) بنسبة 5.7% خلال الربع الثالث من العام الجاري، ونمت الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2.7%. فيما دعم الطلب الداخلي النمو الاقتصادي.

المغرب: الدرهم يرتفع بنسبة 1.11 % مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل اليورو، وارتفع بنسبة 1,11 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 28 دجنبر إلى 03 يناير

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت بتاريخ 29 دجنبر ما مقداره 358,9 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ 6,3 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 129,6 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 60,1 مليار درهم، وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل بقيمة 42,2 مليار درهم، وقروض مضمونة بقيمة 27,4 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 4,5 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل بين ـ البنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 03 يناير (تاريخ الاستحقاق 04 يناير)، ضخ بنك المغرب مبلغ 53 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.