رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على فعاليات مهرجان المسرح العربي

نشر
الأمصار

تتواصل اعمال مهرجان المسرح العربي والتي تقام على ارض العاصمة العراقية بغداد ، بمتابعة مباشرة من وزير الثقافة العراقي د. احمد البدراني وحضور لافت لنقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي الذي يواصل وفريق العمل اليل بالنهار من اجل انجاح المهرجان ، حيث تقام اليوم الأحد، ثلاثة عروض مسرحية بمهرجان المسرح العربي، وهو الإماراتي "زغنبوت" للمخرج محمد العامري علي مسرح الرشيد.

ومن تونس عرض "حلمت بيك البارح" للمخرجة لبني مليكة وإبراهيم جمعة علي مسرح المنصور، ومن مصر عرض "البؤساء" للمخرج محمود حسن حجاج علي المسرح الوطني.

وكان حصل عرض "البؤساء"، على العديد من الجوائز، منها : "جائزة أفضل مخرج مركز ثالث وأفضل ديكور من مهرجان جامعة عين شمس وأيضا أفضل مخرج بالدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي.

مسرحية "البؤساء" عن رواية البؤساء للكاتب والروائي الفرنسي فيكتور هوجو، تم تقديمها على مسارح عديدة وحققت نجاحات كبيرة، والعرض رغم انه يحمل في مضمونه أحداث درامية مأساوية إلا أن مخرج العمل استطاع ان يضفي عليها نوع من الكوميديا حيث استطاع أن يحول العرض من التراجيديا إلى الكوميديا دون التأثير على دراما النص الأصلي.

العرض بطولة ميرنا أحمد، ومينا مجدي، وحسام أحمد، ونورا نبيل، وعمر فتحي، إضاءة أحمد طارق، ملابس هدير عاطف، تصميم عرائس رنا شامل، موسيقى إسلام علي، مخرج منفذ ومدرب تحريك عرائس مهند المسلماني،اعداد وإخراج محمود حسن حجاج.

معلومات عن مهرجان المسرح العربي


يشار إلى أن مهرجان المسرح العربي، يصدر حوالي 20 كتابا عن المسرح العراقي، ويكريم 36 فائزا في المسابقات المختلفة بالمهرجان، ويحضره حوالي 600 مسرحي من كل الدول العربية، وهناك 19 عرضا مسرحيا منها 13 عرضًا تتنافس علي جائزة الشيخ القاسمي.

يذكر أن لجنة اختيار العروض متكونة من  د. يوسف عايدابي من السودان رئيسا للجنة وعضوية كل من: مهند الهادي (العراق)، د. محمد خير الرفاعي (الأردن)، د. عبد المجيد الهواس (المغرب)، معز حمزة (تونس). 

تامر عاشور يتصدر تريند "يوتيوب" بأغنية "هيجيلي موجوع"

يتصدر الفنان تامر عاشور التريند على موقع الفيديوهات "يوتيوب" بأحدث أغانيه "هيجيلي موجوع" ذلك بعد مرور يومين تقريبا على طرحها حيث قاربت على تحقيق مليون ونصف المليون مشاهدة.

يتصدر الفنان تامر عاشور التريند على موقع الفيديوهات "يوتيوب" بأحدث أغانيه "هيجيلي موجوع" ذلك بعد مرور يومين تقريبا على طرحها حيث قاربت على تحقيق مليون ونصف المليون مشاهدة.

أغنية "هيجيلي موجوع" من كلمات الشاعر الغنائي عليم، ألحان عمرو الشاذلى، توزيع عمرو الخضرى، مكس وماستر صقر، جيتار مصطفى نصر، وكيبورد محمود شاهي.

وتقول كلمات الأغنية:"هيجيلي موجوع.. دموعه ف عينه  تعبان ‎هدّيله أسبوع.. هيجي بعديها ندمان ‎هيجيلي ويشوف.. ساعتها انا ناوي على إيه ‎هيجيلي بالخوف.. باين ف كلامه وعينيه ‎هيشوف وش تاني منّي ياريت مايشوفوش ‎معقول لما يجي بعد أذاه ما اوجعوش ‎ده انا ناوي لو فاق.. ماسيبش كلام ماقولهوش ‎هيغيب يروح فين.. فيه مين ناس راحو وماجوش ‎مسكين وغلبان.. ‎قالولي بعديك خلاص ضاع ‎اة ياعيني عشمان.. قولوله خلصانة ‎ب وداع ‎وهيجي ويروح.. لكن ع الفاضي ‎ومفيش ‎الصورة بوضوح.. بقت بيموت وانا بعيش".
 

يذكر أن آخر الحفلات التي أحياها تامر عاشور حفل "ليلة الدموع 2" في نوفمبر الماضي وشاركه به الفنانون رامي صبري، رامي جمال، وآدم.

واحتفل تامر عاشور مؤخرا بزواجه من الإعلامية نانسي نور في حفل عائلي اقتصر على الأهل والأصدقاء المقربين من العروسين.