رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب تفشي الكوليرا .. زامبيا تعلن فرض حالة الطوارئ

نشر
الكوليرا
الكوليرا

 أعلنت حكومة زامبيا  عن فرض حالة الطوارئ، مع حظر الجنازات ومشاركة العائلات في عمليات ومراسم  الدفن لوقف تفشي وباء الكوليرا.

وحث رئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما، السكان على الانتقال من المدن إلى المناطق الريفية في أعقاب موجة الوباء، مشيرا إلى أن المناطق الريفية تتمتع بمساحة أكبر وأقل ازدحاما، ومن ثم تتمتع "بالصرف الصحي المثالي" وهو أمر ضروري لمكافحة المرض.

وتتعامل زامبيا مع واحدة من أسوأ حالات تفشي الكوليرا في السنوات الأخيرة، حيث توفي 351 شخصا منذ أكتوبر الماضي، وتم تسجيل ما يقرب من 9000 حالة نشطة.

وأدى تغير المناخ إلى هطول أمطار غزيرة أدت إلى تلويث مياه الشرب في المناطق الحضرية الفقيرة والمكتظة بالسكان، ومعظمها في العاصمة لوساكا.

وباء قادر على سلب الحياه في ساعات.. كل ما تريد معرفته عن مرض الكوليرا
كوليرا

مرض الكوليرا 

الكوليرا هي مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث. تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء سابقًا.

تم القضاء فعليًّا على الكوليرا في البلدان الصناعية بواسطة الصرف الصحي الحديث ومعالجة المياه. ولكن ما تزال الكوليرا موجودة في أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وهايتي. يرتفع خطر الإصابة بوباء الكوليرا عندما يُرغِم الفقر أو الحرب أو الكوارث الطبيعية الأشخاص على العيش في الظروف المزدحمة دون وجود مرافق الصرف الصحي الملائمة.

يمكن علاج مرض  الكوليرا بسهولة ويمكن الوقاية من الوفاة بسبب الجفاف الشديدنتيجة الإصابة بالكوليرا عن طريق استخدام محلول إمهاء بسيط وغير مكلِّف وغير ذلك .

لا يمرض أغلب المصابين ببكتيريا الكوليرا (فيبريو كوليرا) ولا يعرفون أنهم أصيبوا بالعدوى من الأساس. ولكن بالنظر لحقيقة أن بكتيريا الكوليرا توجد في برازهم لفترة تتراوح ما بين سبعة أيام و14 يومًا، فبإمكانهم نقل العدوى للآخرين عن طريق المياه الملوثة.

أعراض أغلب حالات في  مرض الكوليرا تكون عبارة عن إسهال بسيط أو معتدل يصعب تفرقته عن الإسهال الناتج عن أية مشكلة صحية مماثلة  أخرى. 

بينما يصاب البعض الآخر بمؤشرات وأعراض شديدة للكوليرا، غالبًا ما تظهر خلال عدة أيام من الإصابة بالعدوى.