رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات عالمية من تفشي مرض الكوليرا بزامبيا

نشر
مرض الكوليرا
مرض الكوليرا

شهدت زامبيا تفشي لمرض الكوليرا مما أثر على 20 مقاطعة ووصل بسرعة إلى المناطق الحضرية وشبه الحضرية فى العاصمة لوساكا وفق موقع مكتب الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة.

ووفق التقرير بالموقع الاممي أنه أبلغ المعهد الوطني للصحة العامة في زامبيا عن تفشي الكوليرا في لوساكا منذ أكتوبر 2023. وحتى 2 يناير 2024، سجلت زامبيا 3757 حالة مؤكدة و128 حالة وفاة، مع معدل وفاة للحالات يبلغ 3.4%.

ولفت التقرير انه " مما يثير القلق بشكل خاص تطور تفشي المرض في لوساكا، حيث أبلغت وزارة الصحة خلال أسبوع واحد فقط عن زيادة بنسبة 71.2% في الحالات و175% فى الوفيات.

ومن جانبها، قامت المفوضية الأوروبية بتقديم مساعدات إلي وزارة الصحة من خلال توعية المجتمعات المحلية والتواصل بشأن المخاطر؛ وفي توزيع الكلور والسيطرة عليه في نقاط المياه الحرجة؛ في تتبع المخالطين ولفت التقرير الي ان هناك حاجة ملحة لتحسين المشاركة المجتمعية وزيادة توفير المياه الصالحة للشرب في المجتمعات المتضررة، مع المراقبة المستمرة لجودة المياه.

الأمم المتحدة: 50 مليون شخصا يواجهون أزمة غذاء بمنطقة القرن الأفريقي

حذر  تقرير تابع لمنظمة الأمم المتحدة أنه يعانى 49.3 مليون شخص فى بلاد القرن الافريقي ازمة حادة من انعدام الأمن فيما يعانى أكثر من 11.1 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، منهم 2.7 مليون طفل سيحتاجون إلى علاج من سوء التغذية الحاد الوخيم فى عام 2023.

ومن الجدير بالذكر فى ذات السياق ارتفعت موجات النزوح الداخلى بفرار الالاف الأشخاص من منازلهم مع زيادة فى هطول الأمطار مما أدى إلى فيضانات فى الأنهار متأثرة بظاهرة النينيو وقطع شبكات الطرق، وإتلاف البنية التحتية

ولفت التقرير الاممى أنه نزح أكثر من 19.4 مليون شخص بسبب النزاع والجفاف والفيضانات فى القرن الافريقى ومن بين هؤلاء، هناك 14.5 مليون نازح داخليًا، فى حين أن 4.5 مليون لاجئ وطالب لجوء (اعتبارًا من 30 سبتمبر 2023). ومن بين العدد الإجمالى للنازحين، نزح 10.1 مليون بسبب الصراع و4.4 مليون بسبب الكوارث الطبيعية.