رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 14 يناير 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الأحد 14 يناير/كانون الثاني في البنوك.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وشهدت الفترة الأخيرة ارتفاعات في طريقة احتساب الشيكات، لتسجل ما بين 14 للشراء و15% للبيع، بدلاً من 11.5% بنهاية العام الماضي 2023، للبيع.

وخلق عدم تجديد التعميم 151 تكهنات حول مصير دولار المصارف في المرحلة المقبلة، وقد أضيف إليها مؤخراً البيان الأخير للمصرف المركزي والذي يوحي باستئناف التحضيرات لإطلاق منصة بلومبرغ ودعوة المصارف للانضمام اليها.

وقال المستشار المالي ميشال قزح وفقًا لتصريحات لوسائل إعلام لبنانية إن سوق الشيكات هي سوق مواز تتحكّم فيها مجموعة من الصرافين، وهؤلاء يشترون الشيكات لسببين: الأول كخطوة استباقية مراهنين على أن يقدم المصرف المركزي على رفع سعر الصرف، لذا يسارعون إلى الشراء مراهنين على تحقيق أرباح في المرحلة المقبلة متى ارتفع سعر الصرف. والثاني: شراء الشيكات بهدف بيعها لأفراد يستعملونها بهدف تسديد ديون مستحقة عليهم.

وكشف قزح أنّ بعض المصارف عمدت إلى رفع سقف السحوبات إلى 5000 دولار بدل السقف الذي حدّده المركزي أي 1600 دولار، وذلك بهدف تسريع تخلّص المودعين من الدولارات قبل أن يتغيّر سعر الدولار في المصارف. وربطَ قزح ما بين هذه الخطوة وبين ارتفاع سعر الشيك قائلاً: بمجرد رفع سقف السحوبات يرتفع سعر الشيك لأنّ هذه الخطوة تتيح تصريف كمية ليرات أكثر، لذا يُقدم بعض الأفراد على شراء الشيكات ووضعها في البنوك وسحبها على 15 ألفا طالما أنّ سقف السحوبات ارتفع أو لإبقائها وسحبها لاحقاً عندما يرتفع سعر دولار المصارف.

وتابع قزح: أنّ المصارف التي أبقت على نفس سقف السحوبات أي 1600 دولار رفعت من كمية النقدي الممكن للمودع أخذها من 5 أو 10 ملايين إلى 24 مليون ليرة، وهي بذلك تحاول التخلص من أكبر كمية ممكنة من الدولارات لديها.

ترقب لتغير دولار المصارف

وعن حركة السوق، قال قزح: الحركة ضعيفة جدا والمودعون في حالة انتظار وترقّب لتغيّر سعر دولار المصارف، لا سيما أنّ هناك توجهاً لتوحيد سعر الصرف بعد إقرار الكابيتال كونترول، على أن يخفّض تزامناً سقف السحوبات من 1600 دولار حاليا إلى 270 دولاراً مع الإبقاء على الحصول على نفس كمية النقدي بالليرة اللبنانية.

وأضاف أن سعر الشيكات يتجه نحو سعر السوق لكن استعمالها لن يعود متاحاً بعد إقرار الكابيتال كونترول، لأنه سيُتاح، بعد هذا الإقرار، سحب 24 مليونا شهريا والتي توازي 270 دولاراً، ومن شأن ذلك أن يلجم حركة الشيكات وأن يجمّد الودائع القديمة، فقط ودائع الفريش ستكون قابلة للتحرك.