رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول أممي: تفاقم الأوضاع في اليمن يهدد طرق التجارة البحرية

نشر
الأمصار

حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن "هانس جروندبرج"، من تفاقم الأوضاع في اليمن، والتي من شأنها تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية في البحر الأحمر.

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022. 

كما حث جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، داعيا إلى وقف التصعيد.

وأشار "جروندبرج" إلى تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد والتأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد شدد على ضرورة الاحترام التام لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2722 بشأن الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

بدوره، قال مساعد الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، "خالد خياري"، إن التحسنات الإنسانية الأخيرة في اليمن هشة، ويمكن عكسها بسهولة إذا وقعت حوادث أخرى.

وأكد "خالد خياري" أن التقدم المحرز في التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب في اليمن، يمكن أن يتعرض للخطر إذا استمر التصعيد.

وكانت سلمت اليمن عبر خارجيتها، اليوم السبت، رسالة احتجاج للأمين العام للأمم المتحدة، بشأن العدوان العسكري الأمريكي البريطاني، على جمهورية اليمن.

وأفادت وسائل إعلام في اليمن، أن وزير الخارجية في اليمن هشام شرف، سلم الرسالة للقائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن، بيتر هوكينز، فيما أكدت الرسالة أن "العدوان الأمريكي ـ البريطاني، هو عدوان غير شرعي ومخالف للقانون الدولي ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".

وذكرت رسالة الاحتجاج بأن العدوان الأمريكي ـ البريطاني، سبقه تمهيد من خلال نشر الأكاذيب بغية تضليل الرأي العام العالمي واعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2722 الذي يعد سابقة تؤسس لفوضى قانونية على الساحة الدولية ستؤدي إلى ظهور صراعات مختلفة في العالم.

وحملت رسالة اليمن، أمريكا وبريطانيا مسؤولية سلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب كون تواجد قواتها غير قانوني ويعد شكل من أشكال الاحتلال.

مندوب الصين بالأمم المتحدة: مجلس الأمن لم يأذن باستخدام القوة ضد اليمن

قال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، إن مجلس الأمن لم يأذن باستخدام القوة وشن هجمات ضد اليمن، اليوم السبت.

وأضاف مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، أن العملية الأمريكية والبريطانية لم تتسبب فقط في تدمير البنية التحتية وسقوط ضحايا من المدنيين في اليمن، ولكنها أدت أيضًا إلى زيادة المخاطر الأمنية في البحر الأحمر.

وأشار مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، أن مجلس الأمن لم يفوض أي دولة باستخدام القوة تجاه اليمن، ولا يجوز لأي دولة إساءة تفسير واستخدام قرار مجلس الأمن وإثارة التوتر.

وأكد مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، أن التوتر في البحر الأحمر أحد مظاهر وأثار الصراع في غزة، ويجب إيقاف الحرب على غزة، مشددا على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار.

وتابع مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، "يجب على إسرائيل احترام التزاماتها باعتبارها قوة محتلة، وضمان سلامة العمال الإنسانيين وتوفير التعاون الكامل في شؤون الإغاثة الإنسانية".