رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

21 مليون دولار حزمة مساعدات دنماركية لإعمار مدينة ميكولايف الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية الأوكرانية، اليوم السبت، أن حكومة الدنمارك وافقت على تقديم حزمة جديدة من المساعدات لدعم جهود إعادة الإعمار في مدينة ميكولايف شرقي البلاد، بقيمة إجمالية تزيد عن 21 مليون دولار أمريكي.

 

وأوضح بيان صادر عن الوزارة الأوكرانية - حسبما نقلت وكالة أنباء "يوكراينفورم" اليوم أنه "تمت الموافقة على الحزمة خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية الخاصة، التى ترأسها نائب رئيس الوزراء الأوكرانى للترميم ووزير المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف ووزير التعاون الإنمائى والسياسة المناخية الدنماركى دان يورجنسن".

 

وأضاف البيان أن الحزمة تتضمن تمويل مشروع إزالة الألغام من الأراضى الزراعية وإنشاء محطات التوليد المشترك للطاقة فى ميكولايف، مشيراً إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك، وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع فى أوكرانيا، سيتم تنفيذ أعمال إعادة الإعمار فى مسكن جامعة ميكولايف الزراعية الوطنية".


وأشارت الوكالة إلى أنه فى ربيع عام 2023، وضعت الدنمارك منطقة ميكولايف تحت رعايتها، وقد تم إحراز تقدم كبير فى جهود إعادة الإعمار منذ ذلك الحين، حيث إن معظم المشاريع إما اكتملت أو يجرى تنفيذها بنجاح فى هذه المنطقة.

 

الدنمارك تكشف تفاصيل إحباط هجوم إرهابي يستهدف مواقع يهودية ديسمبر الماضي

 

أعلنت الشرطة الدنماركية، الجمعة، ضبط 7 أشخاص يشتبه في إعدادهم لهجوم إرهابي مخطط له أحبطته الشرطة في الدنمارك في ديسمبر الماضي.

 

الدنمارك تكشف تفاصيل إحباط هجوم إرهابي يستهدف مواقع يهودية

وكانت قد أعلنت الشرطة الدنماركية ، في وقت سابق من ديسمبر، أنها ألقت القبض على مشتبه فيهم بالتخطيط لهجوم فى البلاد، ووفق موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فإن الهجوم الذى خطط له كان يهدف إلى ضرب أهداف إسرائيلية ويهودية.

وبحسب بيان رسمي أصدره جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" بعد ذلك أنه "بفضل تحقيق استخباراتي مضني وشامل، اعتقلت أجهزة الأمن والإنفاذ في الدنمارك 7 نشطاء إرهابيين ، وأحبطت هجوما كان يهدف إلى قتل مدنيين أبرياء على الأراضى الأوروبية."

 

كما أعلنت السلطات الدنماركية أنها منعت وقوع هجوم بعد ثلاث عمليات توقيف فى الدنمارك ورابعة في هولندا.

واعتبر جهاز الاستخبارات الدنماركي أن التهديد خطير إذ صنّفه فى الدرجة الرابعة ضمن مقياس للتهديد من 5 درجات.