رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي: أوكرانيا تحتاج إلى 42 مليار دولار في 2024

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، أن أوكرانيا تحتاج إلى تمويل كبير هذا العام قدره 42 مليار دولار.

وقالت كوزاك في إحاطة دورية للصحافيين: "فيما يتعلق بمسائل التمويل، فإن احتياجات أوكرانيا المالية تبقى كبيرة في عام 2024. وفقاً لتقديراتنا، ستحتاج الدولة (أوكرانيا) إلى تمويل بنحو 42 مليار دولار، بما في ذلك الدعم الرسمي (المقدم) من المانحين بنحو 32 مليار دولار".

وأضافت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي "بالتأكيد، من المهم أن يضمن المانحون وشركاء أوكرانيا الوفاء بالتزاماتهم المالية، وأن تتلقى أوكرانيا التمويل اللازم للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي في البلاد".

وأوضحت كوزاك، أن التضخم في أوكرانيا انخفض من 27% تقريباً في عام 2022 إلى 6% في عام 2023.

يذكر أنه في ديسمبر الماضي، تلقت أوكرانيا من صندوق النقد الدولي دفعة أخرى قدرها 900 مليون دولار في إطار التسهيل الائتماني الممدد الذي تمت الموافقة عليه في مارس. 

وفي نهاية يونيو، قرر المجلس تزويد أوكرانيا بدفعة ثانية قدرها 890 مليون دولار في إطار آلية التسهيل الائتماني الممدد لمدة 4 سنوات.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق في وقت سابق على برنامج تمويل لأوكرانيا مدته 4 سنوات وقدره 15.6 مليار دولار، وتم تسليم الشريحة الأولى البالغة 2.7 مليار دولار إلى الصندوق العام للميزانية الأوكرانية في 3 أبريل.

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 4% بسبب هجمات البحر الأحمر

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4 %، اليوم الجمعة، وذلك بالتزامن مع شن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، ردا على الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على سفن بالبحر الأحمر.

سجلت أسعار "النفط" ارتفاعًا، في التعاملات الآسيوية، مع تقييم الأسواق للتوترات المُتصاعدة في "الشرق الأوسط" في مقابل الزيادة المفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية التي دفعت أسعار النفط للانخفاض بنحو 80 سنتا في الجلسة السابقة، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، اليوم الخميس.

صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا أو 0.28 بالمئة إلى 71.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 0202 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا أو 0.27 بالمئة إلى 77.01 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير إلى 432.4 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بانخفاض 700 ألف برميل.

وكتب محللو آي.جي غروب في مذكرة أن العوامل التي تضغط في الاتجاه الهبوطي، بما في ذلك ارتفاع المخزونات وزيادة الإنتاج، تقابلها عوامل مثل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. وقالوا إنهم يتوقعون رؤية أسعار تتراوح بين 67 و77 دولارا خلال المدى القريب.