رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عرض مسرحية "البؤساء" على مهرجان المسرح العربي في بغداد..غدًا

نشر
الأمصار

يجري المخرج محمود حسن حجاج الشهير بـ"محمود جراتسي" بروفات مكثفة لعرضه المسرحي "البؤساء"، عن بؤساء فيكتور هوجو، والذي سيعرض غدًا على المسرح الوطني بالعاصمة العراقية بغداد، ضمن مشاركته في الدورة الـ14 من مهرجان المسرح العربي، والتي بدأت فعالياته الأربعاء الماضي، والمستمر حتى الخميس المقبل.



وأوضح جراتسي،  أن سبب مشاركتهم في المسار الثاني من المهرجان، أن المهرجان رفض مشاركتهم في المسار الأول، والذي يتنافس فيه 13 عرضا مسرحيا على جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وسبب الرفض أن من شروط الالتحاق بهذا المسار أن يكون النص عربي أو اقتباس عربي، لذلك قدموا في المسار الثاني والذي يتناسب مع طبيعة نص "البؤساء".



وكشف مخرج العرض المصري، أن عندما حدثت مشاكل إدارية لعدد من الفنانين المشاركين في العرض، كادت أن تحول دون سفرهم، وتدخل المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي لحل المشكلة وتسهيل الإجراءات ليتم سفرهم في الموعد المحدد.

وتصف رواية "البؤساء" حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على طول القرن الـ19، الذي يتضمن حروب نابليون، مركزة على شخصية السجين السابق جان فالجان ومعاناته بعد خروجه من السجن، وتقدمها فرقة "الجراتسية" برؤية مختلفة، إلى جانب استخدامهم للمسرح الأسود والعرائس العملاقة والقفاز.

ويشارك في بطولة العرض كلً من فادي رأفت، وهدير عاطف، وميرنا أحمد، ومينا مجدي، وحسام أحمد، ونورا نبيل، وعمر فتحي، إضاءة أحمد طارق، ملابس هدير عاطف، تصميم عرائس رنا شامل، موسيقى إسلام علي، مخرج منفذ ومدرب تحريك عرائس مهند المسلماني، اقتباس وإخراج محمود جراتسي.

ومن المقرر أن يعرض اليوم السبت 13 يناير، ثلاثة عروض مسرحية في اليوم الثالث من مهرجان المسرح العربي، والعروض تبدأ بالعرض العراقي "بيت أبو عبد الله" للمخرج أنس عبد الصمد، علي مسرح الرشيد، ثم عرض من الأردن وهو "أنتيجوني" للمخرج حكيم حرب علي مسرح المنصور، وآخر عروض اليوم سيكون عرض من المغرب وهو "أكاستازيا" للمخرج ياسين إحجام علي المسرح الوطني. 

ويحمل المجال الفكري اليوم عنوان "تجارب المسرح التفاعلية والعضوي خلفيات وتنظيرات وتعارضات ونماذج من العروض العربية "

 ويشارك في المحور الفكري  166 باحثاً مسرحياً من العراق والدول العربية وعدد من المغتربين في الدول الغربية سيخوضون في ابحاثهم وتقاريرهم ودراستهم اهم الإضاءات في المسرح العربي، ومن ضمن المشاركين في المحور الفكري الدكتورة ياسمين فراج والتي سيكون لها مداخلة في نفس اطار العنوان المطروح في المحور الفكري .