رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي للسودان يجري محادثات في القاهرة من أجل إيجاد حل للأزمة

نشر
 المبعوث الشخصي للأمين
المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة

صرح رمطان لعمامرة، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، إلى السودان، إنه قام بإجراء سلسلة من المشاورات في مصر، من أجل البحث عن حل سلمي للحرب في السودان.

وأوضح لعمامرة: “في سياق جولتي الأولى كمبعوث شخصي للأمين العام إلى السودان، توقفت يوم الخميس في القاهرة، لإجراء محادثات معمقة مع أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية”.

وأشار إلى أن المباحثات، كانت “حول إمكانية تعزيز التعاون الدولي للمساهمة في الحل السلمي للأزمة السودانية”.

وأضاف: “من جهة أخرى تقابلت مع عدد من المسؤولين المصريين من بينهم مساعد الوزير المكلف بالسودان ومع ممثلين عن المجتمع المدني السوداني”.

والجدير بالذكرأن الأمين العام للأمم المتحدة، عيّن وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة، مبعوثًا شخصيًا له إلى السودان، في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان لعمامرة، قد أعلن عن نيته، ترتيب مشاورات وعقد عدة لقاءات، من أطراف سودانية وإقليمية، من أجل دعم جهود إنهاء الحرب في السودان.

يونيسيف: الحرب في السودان كارثة قد يدفع ثمنها 24 مليون طفل

قالت مانديب أوبريان، رئيسة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في السودان، إنه إذا استمرت الحرب ستشهد البلاد "كارثة لجيل"، أولى ضحاياها 24 مليون طفل سوداني.

وفي مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، قالت أوبريان إن "النزاع في السودان يعرض للخطر صحة 24 مليون طفل وبالتالي مستقبل البلاد، ما قد يترتب عليه عواقب وخيمة للمنطقة بأسرها".

وأضافت: "إن مستقبل البلاد في خطر فقرابة 20 مليون طفل لن يذهبوا إلى المدرسة هذا العام إذا لم يكن هناك تحرك سريع".

وأوقعت الحرب الطاحنة بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو أكثر من 12 ألف قتيل، وفق إحصاء يعتقد أنه متحفظ للغاية لمنظمة "أكلد" غير الحكومية المتخصصة في متابعة ضحايا النزاعات المسلحة. كما أدت الحرب الى نزوح ولجوء أكثر من سبعة ملايين شخص، وهي "اكبر أزمة نازحين في العالم"، وفق الأمم المتحدة.

وتؤكد أوبريان أن بين هؤلاء النازحين واللاجئين "3.5 مليون طفل"، مشيرةً إلى أن "14 مليون طفل بحاجة الى مساعدة إنسانية عاجلة" في السودان الذي يبلغ عدد سكانه 48 مليون نسمة وطالت فيه الحرب معظم المناطق.