رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الفنان السوري غسان مكانسي عن عمر ناهز الـ74 عامًا

نشر
الأمصار

رحل عن عالمنا الفنان السوري غسان مكانسي، عن عمر ناهز الـ74 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.


في هذا السياق، نعت نقابة الفنانين السوريين الفنان السوري غسان مكانسي، وكتبت النقابة: «نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعى إليكم وفاة الزميل القدير الفنان غسان مكانسي، لروح فقيدنا الرحمة ولأهله وذويه ومحبيه خالص العزاء والصبر والسلوان».

غسان مكانسي هو ممثل ومخرج إذاعي ومسرحي، شغل منصب مدير مسرح نقابة الفنانين السورية وأمين سر النقابة سابقا، وقدم أعمالا فنية متميزة، من بينها «البيوت أسرار،  وحي المزار، والفراري».

وشغل غسان مكانسي منصب مدير فرقة مسرح الساعة، ومدير مسرح نقابة الفنانين، وأمين سر النقابة سابقا، كما شغل منصب مدير نادي شباب العروبة للآداب والفنون.

 

ونال غسان مكانسي عضوية نقابة الفنانين السوريين عام 1976، ومن أهم أعماله التلفزيونية "البيوت أسرار" و"حي المزار" و"سيرة آل الجلالي" و"الفراري" و"يوميات مدير عام".

كما شارك الممثل الراحل في "باب الحديد" و"الحقد الأبيض" و"أياد في الظلام" و"ربيع بلا زهور" و"الهروب إلى القمة" و"شخصيات على الورق" و"الوردة الأخيرة"، وغيرها من الأعمال الأخرى.

وكان توفي الفنان السوري سعيد سلام عن عمر ناهز 83 عاما، الخميس، بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة.

وتسابق نجوم الفن في سوريا في التعبير عن حزنهم، من خلال حساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت نقابة الفنانين في سوريا الراحل في منشور شاركته عبر حسابها في موقع "فيسبوك": "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميل الفنان القدير سعيد عبدالسلام ونوافيكم لاحقا بموعد التشييع والدفن وموعد التعازي.. إنا لله و إنا إليه راجعون".

من هو الفنان السوري سعيد سلام؟

ولد الفنان السوري سعيد سلام في حي الصالحية العريق بالعاصمة دمشق عام 1941.

وبدأت مسيرته في عالم التمثيل من خلال إذاعة دمشق عام 1958 مع الفنان الراحل طلحت حمدي، وشارك في العديد من الأعمال المسرحية مثل: "بين ساعة وساعة"، "محطات ممنوعة"، "الأب"، "حبس الأحلام"، "النهب"، "ساعة حلوة"، "الفخ".

كما شارك في بطولة عدد كبير من الأفلام السورية أهمها "الرابعة بتوقيت الفردوس، زواج على الطريقة المحلية"، بالإضافة إلى مسلسلات كثيرة منها: "حرب السنوات الأربع، الوسيط"، ويعد الجزء الـ 12 من مسلسل "باب الحارة" الشهير آخر أعماله الفنية وتم إنتاجه عام 2022.