رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الليبية تشيد بحالة النقاش والتفاعل في المجتمع تجاه قضايا تهريب الوقود

نشر
ليبيا
ليبيا

أشاد رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة، بحالة التفاعل والنقاش المجتمعي حول رفع الدعم عن المحروقات.

وقال دبيبة عبر حسابه بموقع إكس: “من الجيد حالة النقاش والتفاعل في المجتمع تجاه القضايا التي تمس قوتهم وحياتهم، ولا سيما تهريب الوقود الذي نتحمل تكلفته جميعاً”.

وأضاف: “وحتى تكون الأمور واضحة، هناك شرطان لأي خطوة قبل أن نقدم عليها، الأول: قبول الناس بها ودعمها، والثاني: أن يكون مردودها المالي مباشراً في جيب المواطن دون وسيط”.

وتابع: “لذلك اطمئنوا فالنقاشات المجتمعية، ومع ذوي الاختصاص بشأن مسألة دعم الوقود وبدائله مستمرة، لنصل إلى صيغة تضمن حق المواطن من هذا الدعم بعيداً عن مصالح المهربين وحلفائهم”.

وكان دبيبة قال خلال اجتماعه مع لجنة دراسة بدائل دعم المحروقات الثلاثاء الماضي، إن قرار رفع الدعم عن المحروقات أتخذ ولا رجعة فيه، مؤكداً أن التأخر في معالجة هذا الملف الذي أصبح يستنزف ميزانية الدولة، ولا يستفيد منها المواطن، أمر غير مقبول.

وأشار دبيبة، إلى أن المؤسسات الدولية ومصرف ليبيا المركزي والأجهزة الرقابية حذرت من الاستمرار في الوضع الحالي، لافتاً إلى أن قيمة الدعم وصلت إلى 50% من دخل البلاد.

 

ولاقى الإعلان عن قرار رفع الدعم عن المحروقات رفضاً واسعاً في الشارع، وأعلن أهالي الزنتان في بيان مصور رفضهم للقرار، مشيراً إلى أنه يعبر عن فشل حكومة الوحدة في إدارة شؤون البلاد، وهددوا بوقف وهددوا بوقف ضخ النفط والغاز حتى انتخاب حكومة جديدة.

مباحثات مشتركة بين ليبيا وبلغاريا لتعزيز التعاون في مجال الطاقة

عقد اليوم الجمعة لقاء جمع عضو البرلمان وسفير ليبيا في صوفيا أبوبكر أحمد سعيد و نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية البلغارية ماريا جابرييل.

و بحسب بيان السفارة، تباحث الطرفان العلاقات بين البلدين وآلية مواصلة الحوار السياسي الثنائي وتعميق التعاون التجاري والاقتصادي، بما في ذلك في مجال الطاقة.

الدبيبة: رفع الدعم عن المحروقات لن يتم إلا بعد الاستفتاء الوطني

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أن رفع الدعم عن المحروقات لن يتم إلا بعد الاستفتاء الوطني، الذي سيقول فيه كل الليبيين رأيهم في هذا الملف.

وقال الدبيبة، خلال لقائه عمداء بلديات الساحل الغربي وعددا من بلديات الجبل، إن إثارة الفتن بشأن رفع الدعم عن المحروقات كلام غير صحيح، وإن الحكومة اتخذت قرارها بدراسة هذا الملف من كل جوانبه وطرحه مجتمعيا.
وأوضح أن رفع الدعم عن المحروقات أصبح عبئا على الميزانية العامة، سواء من حيث الأموال المستخدمة، أو مدى استفادة المواطن منه، أو القضاء على التهريب.

وأكد الدبيبة أن الاهتمام بالمواطن هو هدف الحكومة الأساسي، وليس رفع الدعم عنه، ولكن التفكير في استبداله للقضاء على الوضع الراهن سيكون ملف سيتم مناقشته مجتمعيا قبل أخذ أي قرار بشأنه.