رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين ليبيا وبلغاريا لتعزيز التعاون في مجال الطاقة

نشر
ليبيا
ليبيا

عقد اليوم الجمعة لقاء جمع عضو البرلمان وسفير ليبيا في صوفيا أبوبكر أحمد سعيد و نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية البلغارية ماريا جابرييل.

و بحسب بيان السفارة، تباحث الطرفان العلاقات بين البلدين وآلية مواصلة الحوار السياسي الثنائي وتعميق التعاون التجاري والاقتصادي، بما في ذلك في مجال الطاقة.

الدبيبة: رفع الدعم عن المحروقات لن يتم إلا بعد الاستفتاء الوطني

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أن رفع الدعم عن المحروقات لن يتم إلا بعد الاستفتاء الوطني، الذي سيقول فيه كل الليبيين رأيهم في هذا الملف.

وقال الدبيبة، خلال لقائه عمداء بلديات الساحل الغربي وعددا من بلديات الجبل، إن إثارة الفتن بشأن رفع الدعم عن المحروقات كلام غير صحيح، وإن الحكومة اتخذت قرارها بدراسة هذا الملف من كل جوانبه وطرحه مجتمعيا.
وأوضح أن رفع الدعم عن المحروقات أصبح عبئا على الميزانية العامة، سواء من حيث الأموال المستخدمة، أو مدى استفادة المواطن منه، أو القضاء على التهريب.

وأكد الدبيبة أن الاهتمام بالمواطن هو هدف الحكومة الأساسي، وليس رفع الدعم عنه، ولكن التفكير في استبداله للقضاء على الوضع الراهن سيكون ملف سيتم مناقشته مجتمعيا قبل أخذ أي قرار بشأنه.

وخصص اللقاء الذي حضره وزير الحكم المحلي، ومعاون رئيس الأركان العامة، ومديري الأجهزة التنفيذية، لمناقشة عدد من الملفات الخدمية، وأهمها استكمال نقل الاختصاصات، وتفعيل الإدارة المحلية، والوقوف على الصعوبات التي تواجه هذا الملف المهم.

وقدم وزير الحكم المحلي خطة الوزارة للعام 2024م في استكمال ملف نقل الاختصاصات للبلديات، وتنظيم ملف الإيرادات المحلية، وحلحلة المشاكل والصعوبات التي واجهت البلديات في أداء مهامها وفق الاختصاصات التي أوكلت لها خلال العامين 2021 و2022م.

ليبيا.. الدبيبة يؤكد ضرورة معالجة ملف مرضى الأورام بشكل مهني وجاد

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، على ضرورة معالجة ملف مرضى الأورام بشكل مهني وجاد وليس من خلال معالجات وقتية، عبر البدء بالكشف المبكر والتوعية إلى حصر كافة المرضى من خلال منظومة شاملة لكافة البيانات وتشخيص الحالات من حيث العلاج بالداخل أو بالخارج والاستمرار في تقديم الخدمات الصحية من خلال المراكز المتخصصة المحلية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان ومديرو المراكز والهيئات المتخصصة في مجال الأورام والإدارات والمكاتب بالهيئة بحضور وزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء والاتصال والشؤون السياسية ورئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية لمتابعة خطة الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان للعام 2024م .