رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الركراكي للاعبي المغرب: لن نكون ملوك العالم إلا إذا أصبحنا أبطال قارتنا

نشر
الأمصار

حرص وليد الركراكي، المدير الفني للمنتخب المغربي، على الشد من آزر لاعبيه وتحفيزهم للتتويج ببطولة أمم أفريقيا التي تنطلق غداً، السبت، بكوت ديفوار.

وطالب الركراكي، الذي قاد منتخب بلاده لحصد المركز الرابع فى مونديال 2022 الأخير بقطر، كأفضل إنجاز عربي أو أفريقي لاعبي منتخب المغرب، بتقديم أفضل ما لديهم من أجل إسعاد جماهيرهم بالتتويج باللقب الأفريقي.

وقال الركراكي، فى تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس، "قلت للاعبين إننا لا نستطيع أن نكون ملوك العالم إذا لم نكن ملوك قارتنا".

ويدخل منتخب المغرب البطولة متسلحاً بكتيبة قوية في كافة الخطوط يتقدمها نجوم المونديال بدءاً من الحارس ياسين بونو (الهلال السعودي) وخط الدفاع بقيادة رومان سايس (الشباب السعودي) وحكيمي وخط الوسط الذي يضم سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد الإنجليزي) وعزّ الدين اوناحي (مرسيليا الفرنسي) والهجوم بقيادة يوسف النصيري (اشبيلية الإسباني) وحكيم زياش (جلطة سراي التركي).

ويسعى منتخب المغرب لتحقيق اللقب الأفريقي بعد إنجاز المركز الرابع في مونديال 2022 كأوّل بلد إفريقي يبلغ نصف النهائي، وبات على لاعبي المغرب، نقل تفوقهم من المحفل العالمي إلى العرس القاري ووضع حدّ لانتظار دام 48 عاماً للظفر بلقب ثانٍ في كأس الأمم الإفريقية، ويبقى أفضل إنجاز قاري للمغرب التتويج باللقب عام 1976 والوصافة عام 2004.

ويشارك منتخب المغرب في المجموعة السادسة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023  رفقة ، منتخبات تنزانيا والكونغو وزامبيا.

وجاءت قائمة منتخب المغرب لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023 كالتالي:

حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، المهدي بنعبيد

خط الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزراوي، يحيى عطية الله، نايف أكرد، رومان سايس، يونس عبد الحميد، شادي رياض، عبد الكبير أبقار، محمد الشيبي.

خط الوسط: أمير ريتشاردسون، سفيان أمرابط، أسامة العزوزي، سليم أملاح، بلال الخنوس، عز الدين أوناحي، إسماعيل الصيباري، أمين حارث.

خط الهجوم: حكيم زياش، أمين عدلي، عبد الصمد الزلزولي، سفيان بوفال، طارق تيسودالي، يوسف النصيري، أيوب الكعبي.

وشارك المغرب 18 مرة أولها في 1972 واحرز اللقب في مشاركته الثانية عام 1976 في إثيوبيا بعد أن خرج من الدور الأول ست مرات في 7 مشاركات بين 2000 و2013، واظب على التأهل إلى الأدوار الاقصائية في النسخ الثلاث الأخيرة.

غاب المغرب الذي خسر نهائي 2004 امام تونس، عن نسخة 2015 التي كان من المقرر أن يستضيفها، إلا أنه طلب تأجيلها بسبب انتشار وباء إيبولا في دول افريقية، فنقلت البطولة إلى غينيا الاستوائية وحرم المشاركة. خرج في النسخة الماضية من الدور ربع النهائي أمام مصر بعد التمديد.