رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُعلن تقديم آخر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا

نشر
الأمصار

قدمت "الولايات المتحدة"، آخر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا، حيث استنفدت الإدارة الأمريكية الأموال المُخصصة لدعم كييف، حسبما أفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي "جون كيربي"، اليوم الجمعة.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي، ردًا على سؤال بهذا الصدد: "نعم، قدمنا آخر حزمة من الاحتياطيات المتوفرة، كان لدينا التمويل لها"، مُشيرًا إلى أن "المساعدات التي كنا نقدمها قد توقفت".

وأضاف أنه من المهم أن يتعامل الكونغرس مع طلب الإدارة لتخصيص التمويل الإضافي، مشيرا إلى أن هذا الأمر "يخص الأمن القومي".

وأشار إلى أن هناك "حاجة ماسة" لدى القوات الأوكرانية إلى المساعدات العسكرية، خصوصا في موسم الشتاء.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طلبت من الكونغرس منذ نحو 4 أشهر تمويلا إضافيا لمختلف البرامج والمشاريع، يبلغ حجمه الإجمالي نحو 106 مليارات دولار، بما فيها 60 مليارا لمساعدة أوكرانيا.

ولم يتمكن الكونغرس حتى من المصادقة على التشريع بهذا الصدد، حيث لا تزال الخلافات قائمة بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن عدد من بنود التشريع، وخاصة تلك الخاصة بأمن الحدود والإجراءات لمحاربة الهجرة غير الشرعية.

أمريكا تعتزم تخصيص مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا

تعتزم "الإدارة الأمريكية"، تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 20 مليون دولار، حسبما أفادت وكالة "رويترز"،نقلاً عن البيت الأبيض، الخميس.

ولم يُصدر المكتب الإعلامي للبيت الأبيض أي بيانات رسمية تتعلق بهذه المساعدة لكييف.

وفي الأسبوع الماضي، صرح جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحافيين أن الولايات المتحدة تخطط لتزود كييف بحزمتها النهائية من المساعدات العسكرية بحلول نهاية العام.
وأكد أن الولايات المتحدة استنفدت فعليا مصادر التمويل لدعم أوكرانيا بسبب عدم موافقة الكونغرس على مخصصات إضافية.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من الكونغرس 106 مليارات دولار لتمويل مختلف البرامج والمشاريع، بما في ذلك المساعدات العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل، لكن الكونغرس لم يصادق على التشريع بهذا الشأن، حيث رفض النواب الجمهوريون في مجلس الشيوخ تمرير حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، كما أن مجلس النواب في الكونغرس ليس في عجلة من أمره للموافقة على الموازنة المتضمنة مساعدات لأوكرانيا نظرا لوجود خلافات داخلية مع إدارة الرئيس بايدن حول بنود الميزانية.

ويُطالب الجمهوريون، كشرط لتمرير الموازنة، بإضافة بند تمويل لحماية الحدود الأمريكية مع المكسيك بغية مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية.

أمريكا تُعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلنت"واشنطن"، تخصيص حزمة مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 150 مليون دولار، حسبما أفاد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الجمعة.