رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تعلن ارتفاع التضخم بأكثر من التوقعات إلى 3.4%

نشر
معدل التضخم
معدل التضخم

كشفت بيانات التضخم في أمريكا عن تسجيل ارتفاع من 3.1% في نوفمبر إلى 3.4% في ديسمبر على أساس سنوي. وجاءت هذه الأرقام أعلى من التوقعات البالغة 3.2%.

وكانت تترقب الأسواق بيانات التضخم في أمريكا ، وتوقع أن يرتفع معدل التضخم في ديسمبر، وهو اتجاه قد يشكك في تقديرات السوق المتعلقة بمستقبل معدلات الاقتراض وتاريخ بدء خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خلال هذا العام.

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.3% على أساس شهري و3.9% مقارنة بالعام الماضي، بينما كانت التقديرات تشير إلى نمو بنسبة 0.3% و3.8% على التوالي.

وجاء الجزء الأكبر من الزيادة بسبب ارتفاع تكاليف المأوى. وارتفعت هذه الفئة بنسبة 0.5% خلال الشهر وشكلت أكثر من نصف الزيادة الأساسية في مؤشر أسعار المستهلك. وعلى أساس سنوي، ارتفعت تكاليف المأوى بنسبة 6.2%، أو حوالي ثلثي ارتفاع التضخم.

تفاصيل إرتفاع معدل التضخم 

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2% في ديسمبر، كما كانت في نوفمبر، في حين سجلت الطاقة مكاسب بنسبة 0.4% بعد انخفاضها بنسبة 2.3% في نوفمبر. كما ارتفعت أسعار البنزين بنسبة 0.2%.

وفي مؤشرات الأسعار الرئيسية الأخرى، ارتفع التأمين على السيارات بنسبة 1.5%، وتسارعت الرعاية الطبية بنسبة 0.6%، وارتفعت أسعار السيارات المستعملة، وهي المساهم الرئيسي في ارتفاع التضخم الأولي، بنسبة 0.5% أخرى بعد ارتفاعها بنسبة 1.6% في نوفمبر.
ويشير المتداولون في سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية، وفقًا لمقياس "FedWatch" الخاص بمجموعة "CME" الذي اطلعت عليه "العربية Business" بعد صدور بيانات التضخم بنصف ساعة، إلى احتمالية .61.4% بأن الفيدرالي قد يخفض سعر الفائدة الأولي في مارس، تليها خمسة تخفيضات أخرى خلال العام من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة على الاقتراض لليلة واحدة إلى نطاق يتراوح ما بين 3.75% إلى 4%.

وكانت تلك النسبة عند 64.7% قبل يوم أي في جلسة الأربعاء 10 يناير.

قفز الدولار مقابل اليورو والين اليوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات أن تضخم أسعار المستهلكين جاء فوق توقعات الاقتصاديين خلال ديسمبر/كانون الاول.

وارتفع مؤشر الدولار في أحدث تعاملات بنسبة 0.05% إلى 102.39. وكان تداوله عند حوالي 102.20 قبل صدور البيانات.

بالإضافة إلى مؤشر أسعار المستهلك، تترقب الأسواق أيضا مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة والذي أيضا قد يعطي إشارة أوضح لمدى تأثر الأسعار بسياسة الفيدرالي المتشددة.

وتوقع رئيس قسم تداولات الشرق الأوسط في ساكسو بنك، ياسر الرواشدة أن يبدأ الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة في يونيو المقبل وليس في مارس نظرا للمؤشرات الاقتصادية للولايات المتحدة الأميركية الصادرة مؤخرا.