رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسواق وول ستريت تغلق على انفتاح وسط ترقب لبيانات التضخم والأرباح

نشر
الأمصار

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على انفتاح هائل، اليوم الأربعاء، حيث تجنب المستثمرون الرهانات الكبيرة قبل تقارير التضخم والأرباح من المقرضين الرئيسيين في وقت لاحق من الأسبوع.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.2٪، أو 63 نقطة، إلى 36,038.97 نقطة. وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3٪، أو 10.35 نقطة، إلى 4,685.99 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.4٪، أو 45.64 نقطة، إلى 14,574.78 نقطة.

وجاء هذا الارتفاع بعد أن أغلقت الأسواق على انخفاض في الجلسة السابقة.

وتركز اهتمام المستثمرين الآن على تقريري تضخم المستهلكين والمنتجين لشهر ديسمبر، المقرر صدورهما يومي الخميس والجمعة على التوالي.

ويتوقع الاقتصاديون أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.0٪ على أساس سنوي، وهو أعلى معدل منذ عام 1982.

ويتوقعون أيضًا أن يرتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 9.9٪ على أساس سنوي، وهو أعلى معدل منذ عام 1981.

وإذا تفوقت هذه الأرقام على التوقعات، فمن المرجح أن تؤدي إلى زيادة الضغوط على مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة بشكل أكثر عدوانية.

كما يراق المستثمرون عن كثب تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، الذي من المقرر أن يتحدث في وقت لاحق من اليوم.

في غضون ذلك، ارتفعت أسهم التكنولوجيا بما في ذلك نفيديا وأنتل، بعد أن فازت تيمسك، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، على الربع الرابع من توقعات الإيرادات.

وانخفضت أسهم العملات المشفرة بما في ذلك كوين بيز ومزارع البتات ومنصة ريوت، مع انخفاض أسعار العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم، وبيت كوين، بعد أن قالت هيئة الأوراق المالية الأمريكية إن رسالة مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي تم نشرها على حسابه بخصوص الموافقة المنتظرة بفارغ الصبر على الصناديق المتداولة في البورصة.

 

وفي وقت سابق، كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع الطلب على الشحن الجوي للشهر الرابع على التوالي.

وارتفع الطلب العالمي على الشحن الجوي ــ الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر ــ بنسبة 8.3% على أساس سنوي وذلك مقارنة بشهر نوفمبر 2022، وبالنسبة للعمليات الدولية بلغ نمو الطلب 8.1%.

ونمت السعة المقاسة بطن الشحن المتاح لكل كيلومتر بنسبة 13.7% مقارنة بشهر نوفمبر 2022 وبنسبة 11.6% للعمليات الدولية، الأمر باستمرار أسواق الركاب الدولية في التعافي بعد فيروس كورونا.