رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: اعتراف إثيوبيا بـ"صوماليلاند" سيجلب الخراب لأفريقيا

نشر
الأمصار

أكد وزير الإعلام في الصومال داوود عويس، أن اعتراف إثيوبيا بأرض الصومال سيجلب الخراب لقارة أفريقيا بالكامل.

وأضاف وزير الإعلام الصومالي في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن الأمر "يعود إلى الإثيوبيين وحدهم للتأكد من تراجعهم عن هذا النوع من الفوضى التي خلقوها".

وطالبت الصومال إثيوبيا بإلغاء الاتفاقية الموقعة والتي من شأنها أن تمنح أديس أبابا إمكانية الوصول إلى شريط من ساحل أرض الصومال، وهي خطوة عززت سعي الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي إلى إقامة دولة، حيث أثارت مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ورئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي، توترات في منطقة القرن الأفريقي المضطربة ولكنها ذات أهمية استراتيجية والتي تربط بين الشرق الأوسط وأفريقيا. 

الصومال: نعمل على إنقاذ رهائن من هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة 

أفاد متحدث الحكومة الصومالية،  اليوم الخميس، أن الحكومة الصومالية تعمل على إنقاذ ركاب طائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة احتجزتها حركة الشباب المتشددة لكن ضباطا من الجيش قالوا إنه سيكون من الصعب الوصول إلى المنطقة التي نقلوا إليها.

والطائرة التي تعاقدت معها الأمم المتحدة كانت تنفذ عملية إجلاء طبية عندما أجبرتها مشكلة فنية على الهبوط اضطراريا قرب قرية هندهير وسط البلاد في منطقة يسيطر عليها المتشددون.

وقال ضابطان لرويترز إن صوماليين اثنين وعددا من الأجانب كانوا على متن الطائرة وإن المسلحين احتجزوا الكثير منهم رهائن ولم يتضح عدد من احتجزتهم الحركة تحديدا وما إذا كان بعضهم قد تمكن من الفرار.

وقال وزير الإعلام الصومالي ،داود عويس، لرويترز إن الحكومة تبذل جهودا لإنقاذ طاقم الطائرة منذ أمس وقت حدوث الواقعة ولا تزال تلك الجهود جارية لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى.

وقال العقيد عبد الله عيسى ومقره بلدة عدادو التي تقع على بعد نحو مئة كيلومتر إلى الشمال من هندهير لرويترز إن القوات في المنطقة لا خطط لديها لشن مهمة إنقاذ.

وأضاف أنه لم تتوجه أي قوات لإنقاذ المحتجزين مشيرا إلى أنه لا يعتقد أنهم سيفرون بالنظر إلى أن المنطقة خاضعة لسيطرة حركة الشباب منذ ما يزيد على عشر سنوات، وقال إنه يعتقد أن السكان هناك موالون للشباب.