عراقجي: تقدم كبير في محادثات واشنطن وطهران بشأن لبنان والنفط
أعلن عباس عراقجي، اليوم الاثنين، إحراز "تقدم كبير" في المحادثات الجارية بين إيران والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الوساطة المشتركة لكل من قطر وباكستان أسهمت في دفع الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب في لبنان.
وقال عراقجي، في منشور عبر منصة «إكس»، إن المفاوضات حققت نتائج مهمة، من بينها إعفاء صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية من بعض العقوبات، ورفع قيود اقتصادية، بالإضافة إلى الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إلى جانب إطلاق خطة لإعادة إعمار إيران.
وفي السياق ذاته، أعلنت الدولتان الوسيطتان، قطر وباكستان، الاتفاق على إنشاء لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على مسار المفاوضات، مع تشكيل مجموعات عمل متخصصة لمتابعة الملفات النووية والعقوبات وتسوية النزاعات، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.
كما اتفق الجانبان على إنشاء قناة اتصال مباشرة لضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز، وتفادي أي حوادث أو سوء فهم خلال الفترة المقبلة.
ويأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه المنطقة توتراً متصاعداً، خاصة بعد تراجع حركة الملاحة في مضيق هرمز إثر إعلان إيران إعادة إغلاقه، على خلفية التطورات العسكرية في لبنان.