رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل انطلاق نسخة قطر 2023.. 5 مواجهات لا تُنسى بافتتاح كأس آسيا

نشر
الأمصار

بدأ العد تنازليا لانطلاق منافسات كأس آسيا، التي ستقام فى قطر 2023، حيث سيواجه منتخب البلد المضيف نظيره لبنان في المباراة الافتتاحية يوم الجمعة على ستاد لوسيل.

ورصد الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم خمس من المباريات الافتتاحية التي لا تنسى في تاريخ كأس آسيا.

الإمارات 1 - كوريا الجنوبية 1 (الإمارات 1996)
 

بدأت نسخة عام 1996 في الإمارات حقبة جديدة لكأس آسيا، حيث ارتفع عدد المنتخبات إلى 12 فريقاً للمرة الأولى، وظهرت الإثارة في مباراة الافتتاح بوجود 35 ألف مشجع في ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي لمشاهدة مباراة الفريق الأبيض ضد منتخب جمهورية كوريا الذي مثل آسيا في كل من نسخ كأس العالم الثلاث السابقة وفاز بكأس آسيا مرتين.

الامارات

 وانتهت مباراة الافتتاح بهدف لمثله ، وكانت هذه النقطة مهمة كثيراً لمنتخب الإمارات، حيث تأهل إلى النهائي، قبل أن يخسر أمام السعودية بفارق ركلات الترجيح، في حين تأهل الكوريون إلى الدور ربع النهائي قبل أن يخسروا أمام إيران 2-6 في مباراة تاريخية.

لبنان 0 - إيران 4 (لبنان 2000)
 

أقيمت نسخة كأس آسيا عام 2000 في لبنان بحضور حفل الافتتاح أمام 52 ألف مشجع في ستاد مدينة بيروت الرياضية.

لبنان وايران

 

المباراة الافتتاحية الرسمية وضعت أصحاب الأرض في مواجهة إيران في العاصمة.  

وبعد هذه الخسارة نجح منتخب لبنان في الحصول على نقطتين من تعادلين ليخرج مرفوع الرأس من أول مشاركة قارية له، بينما وصل المنتخب الإيراني إلى ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام كوريا الجنوبية 1-2.

الصين 2 - البحرين 2 (الصين 2004)
 

استضافت الصين أكبر دولة في آسيا كأس آسيا للمرة الأولى في عام 2004، وفي الافتتاح، تقابل مع منتخب البحرين الذي كان يسجل الحضور الثاني فقط في البطولة، بعد غياب 16 عاماً.

استقبل ستاد العمال في بكين 40 ألف متفرج من مشجعي الصين، الذي كان يلعب تحت قيادة الهولندي آري هان،

الصين والبحرين

 

 

 وواصلت البحرين مسيرتها لتحقيق أفضل إنجاز لها على الإطلاق في نهائيات كأس آسيا، حيث وصلت إلى الدور قبل النهائي، في حين قطعت الصين خطوة أخرى إلى الأمام، قبل أن تخسر في النهائي أمام اليابان 1-3.

تايلاند 1 - العراق 1 (إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام 2007)
 

لأول مرة في التاريخ، أقيمت كأس آسيا في أربع دول مختلفة، ومن بين دول جنوب شرق آسيا الأربع، كانت تايلاند هي التي شاركت في المباراة الافتتاحية على ملعب راجامانجالا في بانكوك، حيث كانت تحلم بتكرار إنجاز الحصول على المركز الثالث الذي تحقّق عندما استضافت البطولة عام 1972

تايلاند والعراق

 

 وتوج العراق بلقبه القاري الأول على الإطلاق، في المقابل أثبت التعادل 1-1 الفارق بين النجاح والخروج المبكر لتايلاند، التي رغم فوزها على عمان 2-0 في مباراتها التالية، خرجت بعد هزيمتها 0-4 أمام أستراليا.

أستراليا 4 - الكويت 1 (أستراليا 2015)
 

بعد تسع سنوات من انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي، استضافت أستراليا نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها، بعد أن كانت حققت المركز الثاني في النسخة السابقة في قطر، وكانت المباراة الأولى على أرضهم في ملبورن قد وضعتهم في مواجهة الكويت بطل عام 1980، ضمن المجموعة الأولى التي ضمت أيضاً عمان وجمهورية كوريا.

استراليا والكويت

 

 

كان هذا الفوز الكبير بمثابة البداية المثالية لأصحاب الأرض الذين شقوا طريقهم نحو النهائي، قبل أن يتغلبوا على جمهورية كوريا ويتوجوا أبطالاً لآسيا للمرة الأولى.