رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول ظهور للتسلل الآلي بمباراة قطر ضد لبنان بافتتاح كأس آسيا

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، قائمة حكام المباراة الافتتاحية في كأس آسيا، قطر 2023، التي تقام يوم الجمعة على ستاد لوسيل، حيث تم اختيار الحكم علي رضا فغاني لإدارة مباراة المجموعة الأولى التي تجمع بين قطر حاملة اللقب ولبنان، وهو يعتبر من الحكام البارزين في قارة آسيا.

موعد مباراة افتتاح كأس آسيا 2023

وتنطلق المباراة الافتتاحية الساعة 6 مساء بتوقيت القاهرة على استاد لوسيل الذي يتسع لـ88,000 متفرج، في افتتاح النسخة الثامنة عشر من كبرى بطولات قارة آسيا.

ويساعد فغاني في إدارة هذه المباراة، الحكمين الأستراليين انتون شكيتينين وآشلي بيكهام، في حين سيكون الثنائي كو هيونج-جين ويون جاي-يول من جمهورية كوريا كحكم رابع وحكم احتياط على التوالي. وتم اختيار الأسترالي ايفان شون روبرت كحكم فيديو مساعد، وستكون الأسترالية كايت جاسويتز أول حكمة تشارك في مباراة بكأس آسيا عندما تتولى مهام مساعد حكم الفيديو.

من هو حكم مباراة افتتاح كأس آسيا

علي رضا فغاني حكم افتتاح كأس آسيا

علي رضا فغاني حكم افتتاح كأس آسيا

 

وستكون هذه المباراة رقم 13 لفغاني في كأس آسيا، خلال ظهوره الرابع بالبطولة، حيث عمل كحكم رابع في أربع مباريات خلال ظهوره الأول عام 2011، وأدار خمس مباريات في نسخة عام 2015 من بينها المباراة النهائية بين جمهورية كوريا وأستراليا التي توجت باللقب، وأدار مباراتين في نسخة عام 2019.

وفاز فغاني بجائزة أفضل حكم في قارة آسيا عامي 2016 و2018، علماً بأنه بدأ مسيرته في التحكيم عام 1996، وحصل على الشارة الدولية عام 2008، وقد سجل حضوره بقوة في البطولات العالمية، حيث تم اختياره كحكم مساند في كأس العالم 2014 في البرازيل، ثم أدار أربع مباريات في كأس العالم 2018 في روسيا، من بينها مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين بلجيكا وإنكلترا، قبل أن يدير مباراتين في كأس العالم 2022 في قطر.

وشارك فغاني في إدارة مباريات كأس العالم للأندية 2013 و2015، ودورة الألعاب الأولمبية 2016 حيث أدار المباراة النهائية، وشارك في كأس القارات 2017 في روسيا. وعلى صعيد الأندية أدار 66 مباراة في دوري أبطال آسيا، من بينها نهائي نسخة 2014.

وقال الموقع الرسمى للبطولة أن المباراة الافتتاحية ستشهد الظهور الأول لنظام التسلل شبه الآلي، الذي سيتم تطبيقه في هذه النسخة من كأس آسيا، ليكون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أول اتحاد قاري يقوم بتطبيق هذا النظام في بطولة قارية بمثل هذا المستوى، وسوف يعزز هذا النظام تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد بشكل كامل في جميع مباريات البطولة الـ51.