رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الألمانية تعلن استئناف تصدير الأسلحة إلى السعودية

نشر
صواريخ
صواريخ

وافقت الحكومة الألمانية، على عملية بيع صواريخ إلى السعودية، رافعة بذلك حظرا فرضته منذ فترة طويلة على صادرات الأسلحة إلى الرياض، عقب اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

 

بيع صواريخ إلى السعودية

المستشار الألماني  أولاف شولتس مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت، الأربعاء (10 يناير/كانون الأول 2023)، صحة تقرير لمجلة "دير شبيغل" أفاد بموافقة برلين على  توريد 150 صاروخ جو جو موجها  من طراز إيريس-تي إلى السعودية.

 

ووفقا لموقع "شبيغل أونلاين"، فإن هذه الموافقة جاءت في رسالة بعثت بها وزارة الاقتصاد إلى لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان.

وذكر تقرير المجلة أن مجلس الأمن الاتحادي وافق في نهاية العام الماضي على تصدير هذه الصواريخ إلى السعودية. ويضم مجلس الأمن الاتحادي المستشار أولاف شولتس  ووزراء آخرين.

 

وكانت ألمانيا قد جمّدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي أواخر عام 2018 في عملية أنحت الاستخبارات الأميركية خصوصا باللائمة فيها على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق، بحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الإثنين، مع وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، تكثيف التنسيق الثنائي في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية منها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الجانبين استعرضا، خلال اللقاء، العلاقات السعودية الألمانية المتينة، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.

وتطرقت المباحثات إلى أهمية بذل كافة الجهود على جميع المستويات والأصعدة لتحقيق الرؤى المشتركة، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز جهود البلدين في إرساء دعائم السلام بالمنطقة والعالم، بما يحقق الأمن والسلم الدوليين.

وأبدت وزيرة خارجية ألمانيا، شكر وتقدير بلادها لما قامت به المملكة من عمليات إجلاء لرعايا ألمانيا من السودان، منوهةً بالكفاءة العالية للجهات السعودية في نجاح هذه العمليات.

أخبار أخرى…..

السعودية: وزير التعليم يلتقي الرئيس التنفيذي لمنظمة الشراكة العالمية من أجل التعليم

التقى وزير التعليم في السعودية الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان اليوم، الرئيس التنفيذي لمنظمة الشراكة العالمية من أجل التعليم لورا فريجنتي؛ لبحث سبل التعاون بين الجهتين، ومناقشة الموضوعات المشتركة.