رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: واشنطن منحت إسرائيل ترخيصًا فعليًا لقتل المدنيين في غزة

نشر
الأمصار

صرحت نائبة مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، آنا يفستيجنيفا، قائلةً إن الولايات المتحدة، مارست الضغط والابتزاز، على مجلس الأمن لإدراج "ترخيص فعلي لقتل" المدنيين الفلسطينيين في غزة.

 

 

ويأتي تصريح يفستيجنييفا بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد التعديل الذي اقترحته روسيا على القرار الخاص بالشرق الأوسط، والذي يدعو إلى وقف فوري للأعمال القتالية في قطاع غزة.

 

 

وقالت الدبلوماسية الروسية: "تم استخدام أقذر أدوات الضغط والابتزاز، والتي يسميها زملاؤنا الأمريكيون بمكر الدبلوماسية الثنائية الفعالة. وبعد عدة أيام من لي الأذرع النشطة، تأكدت الولايات المتحدة من تشويه المقصد الأصلي للمشروع تماما".

 

حُكم من المحكمة العليا الإسرائيلية برفض دخول الصحفيين إلى غزة


أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، حكمًا برفض طعن تقدمت به منظمات إعلامية دولية للسماح بدخول الصحفيين إلى قطاع غزة.

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إدعت المحكمة العليا الإسرائيلية، أن القيود مبررة لأسباب أمنية، لأن الدخول المستقل للصحفيين يمكن أن يعرض الجنود الإسرائيليين في غزة للخطر.

 

وقالت المحكمة في حكمها، إن “السماح للصحفيين بدخول غزة يمكن أن يكشف عن تفاصيل العمليات، بما في ذلك مواقع القوات، بطريقة يمكن أن 'تعرضهم لخطر حقيقي”.

 

بدورها، قالت رابطة الصحافة الأجنبية في القدس، التي طرحت الالتماس كممثل لعشرات المنظمات الإعلامية الدولية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، إنها تشعر بخيبة أمل من الحكم.

 

البيت الأبيض: "أمريكا تُعارض وقفًا لإطلاق النار في غزة حاليًا"


أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض "جون كيربي"، أن الولايات المتحدة تُعارض وقفًا لإطلاق النار حاليا في قطاع غزة، لكنها تدعم إقامة هُدنة إنسانية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وأشار كيربي إلى أن الموقف الأمريكي بشأن هذه المسألة لم يتغير، وقال خلال إحاطة إعلامية: "ما زلنا ندعم التوصل إلى هدن إضافية وزيادة إيصال المساعدات في غزة، لكن لا نؤيد وقف إطلاق نار".

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 23 ألف قتيل ونحو 60 ألف مصاب. حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في وقت سابق من اليوم.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أميركية، وتم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

وتجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة وعلى رأسها "كتائب القسام"، منذ صباح يوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، بعد انتهاء الهدنة.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن تسوية أزمة الشرق الأوسط، لا يمكن تحقيقها إلا على أساس صيغة "الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على إنشاء دولة إسرائيلية إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.