رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفيرة الأمريكية في بغداد تهنيء الشرطة والجيش العراقي بذكرى تأسيسهما

نشر
السفيرة الأمريكية
السفيرة الأمريكية في بغداد

قدمت السفيرة الأمريكية في بغداد آلينا رومانوسكي، اليوم الثلاثاء، بذكرى تأسيس الشرطة والجيش العراقي ، في ما أعربت عن املها ان يتمتع البلد بامان وسيادة.

ذكرى تأسيس الشرطة والجيش العراقي

ونشرت السفيرة الأمريكية عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات القصيرة منصة (إكس)، :"هذا الأسبوع تحتفلُ قواتُ الجيش العراقي والشرطة العراقية بذكرى تأسيسهما يخدم أفرادهم بشجاعة وتميز، مما يجعل البلد مكاناً أكثر أماناً لجميع العراقيين".

السفيرة الأمريكية في بغداد

وأضافت أننا "نأملُ أنْ يواصلَ الجيش والشرطة العراقية مسيرتهم في بناءِ عراقٍ آمنٍ ومستقرٍ، يتمتعُ بالسيادةِ والازدهار".

وتشكلت الشرطة العراقية  في التاسع من ديسمبر عام 1922، لتنهض مع شقيقها جيش العراق الباسل بمهمة حماية أمن الوطن والمواطنين، وكان للجيش والشرطة عبر التاريخ مواقف ومشاهد خالدة، وبطولات ترسخت في تاريخ حافل مجيد أمتد عقوداً من الزمن.

وتألفت قوة الشرطة العراقية في بادئ آمرها بموجب بيان البوليس رقم [72] لسنة 1920 من صفوف المشاة والخيالة والهجانة وضابطين عراقيين و[92] مفوضا من الهنود والعراقيين وغيرهم و[71] موظفا" بريطانيا"و[22] ضابطا بريطانيا

وكان عام 1921 عندما تآلفت الحكومة العراقية حيث أصدرت وزارة الداخلية العراقية آمرا" بتشكيل قوة من الشرطة كانت أول نواة للشرطة العراقية في العراق.

وفي 9 كانون ثاني 1922 تشكلت مديرية الشرطة العامة ونسب لقيادتها العقيد نوري السعيد خريج الكلية الحربية بالأستانة. وفي عام 1924 أصدرت وزارة الداخلية العراقية حينذاك تعليمات الشرطة لحين صدور أول قانون لخدمة الشرطة هو قانون خدمة الشرطة وانضباطها رقم 7 لسنة 1941 والذي أعقبه قانون خدمة الشرطة رقم 40 لسنة 1943 وتعديلاته.

وفي عام 1931 استحدث نظام فتح الدورات التدريبية المؤقتة للضباط -المعاونين  والمديرين - والتحق  المفوضون وضباط الصف وانخرط في تلك الدورات عدد غير قليل من خريجي كلية الحقوق  العراقية والمدرسة العراقية حيث تم الحصول على عدد من الضباط والعناصر ذوي الكفاءات الممتازة. عام 1932 أرسلت بعثات من الضباط في كل وجبة للتدريب في  كلية الشرطة البريطانية لرفع الكفاءة ودراسة شؤون إدارة الشرطة ومن بين الموفدين كان عبد الجبار فهمي.