رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قادة العراق يهنئون الشرطة بذكرى تأسيسها الـ 102

نشر
الشرطة العراقية
الشرطة العراقية

تشكلت الشرطة العراقية  في التاسع من ديسمبر عام 1922، لتنهض مع شقيقها جيش العراق الباسل بمهمة حماية أمن الوطن والمواطنين، وكان للجيش والشرطة عبر التاريخ مواقف ومشاهد خالدة، وبطولات ترسخت في تاريخ حافل مجيد أمتد عقوداً من الزمن.

 الذكرى الـ102 لتأسيس الشرطة العراقية

وقدم قادة العراق، اليوم الثلاثاء، التهاني لضباط ومنتسبي وزارة الداخلية وذلك بمناسبة الذكرى الـ102 لتأسيس الشرطة العراقية.

رئيس العراق يهنئ بالذكرى 102 لتأسيس الشرطة

وهنأ رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، بالذكرى 102 لتأسيس الشرطة العراقية.

تأسيس الشرطة العراقية

وكتب رئيس العراق، في تدوينة له على موقع (X)، :"نُهنئ منتسبي الشرطة العراقية ضباطاً ومراتب بصنوفهم كافة بمناسبة الذكرى (102) لتأسيس الشرطة العراقية، مُستذكرين التضحيات الجسام التي بذلوها في مقارعة الإرهاب جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة، وحفظ الأمن الداخلي وإنفاذ القانون والسهر على حماية المواطنين".

وأكد رئيس العراق، على ضرورة توفير كل الدعم لهم ليقوموا بالمهام الموكلة إليهم، متابعًا: "نستذكر بإجلال الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن وكرامة مواطنيه".

رئيس وزراء العراق يهنئ بالذكرى الـ102 لتأسيس الشرطة

قدم رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، التهنئة لضباط ومنتسبي وزارة الداخلية بالذكرى الـ 102 لتأسيس الشرطة العراقية.

وجدد “السوداني”، الدعم والإسناد لأجهزة الشرطة والداخلية وهي تحمي الاستقرار والسلم الأهلي، وذلك خلال تدوينة على منصة (X) تلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع).

وكتب رئيس وزراء العراق، :"في العيد الـ 102 لتأسيس الشرطة العراقية، نوجّه أسمى كلمات العرفان والتقدير لأداء قوى الأمن الداخلي، ويد القانون والعدالة".

وتابع: “نجدّد الدعم والإسناد لأجهزة الشرطة والداخلية وهي تحمي الاستقرار والسلم الأهلي، كما نستحضر تضحيات شهداء الشرف والكرامة، أبطال الشرطة”، مشددًا على أن تضحيات شهداء ورجال الشرطة العراقية أثمرت أمناً واستقراراً وانطلاقاً نحو مشاريع بناء وطننا الحبيب.

المندلاوي يهنئ ضباط ومنتسبي الداخلية بعيد الشرطة.. النواب داعم لكم

قدم رئيس مجلس النواب في العراق بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الثلاثاء، التهنئة لضباط ومنتسبي وزارة الداخلية بمناسبة مرور 102 عام على تأسيس الشرطة العراقية.

تأسيس الشرطة العراقية

وشدد المندلاوي، على أن مجلس النواب داعم لجميع مفاصل وعناوين وزارة الداخلية، مثمنًا دورهم البطولي في مواجهة الإرهاب ومافيات المخدرات ومحاربة الجريمة بكافة أشكالها، مشيراً الى دعم مجلس النواب الكامل لجميع مفاصل وعناوين وزارة الداخلية.

ودعا المندلاوي "الحكومة الى تركيز جهودها على تدريب أبطال الداخلية وتجهيزهم بأحدث المعدات لتعزيز دورهم في بسط الأمن والقانون"، مستذكراً "تضحيات شهداء الداخلية الذين قدموا حياتهم لأجل وطنهم وأبناء شعبهم".

كيف تأسست الشرطة العراقية؟

وتألفت قوة الشرطة العراقية في بادئ آمرها بموجب بيان البوليس رقم [72] لسنة 1920 من صفوف المشاة والخيالة والهجانة وضابطين عراقيين و[92] مفوضا من الهنود والعراقيين وغيرهم و[71] موظفا" بريطانيا"و[22] ضابطا بريطانيا

وكان عام 1921 عندما تآلفت الحكومة العراقية حيث أصدرت وزارة الداخلية العراقية آمرا" بتشكيل قوة من الشرطة كانت أول نواة للشرطة العراقية في العراق.

وفي 9 كانون ثاني 1922 تشكلت مديرية الشرطة العامة ونسب لقيادتها العقيد نوري السعيد خريج الكلية الحربية بالأستانة. وفي عام 1924 أصدرت وزارة الداخلية العراقية حينذاك تعليمات الشرطة لحين صدور أول قانون لخدمة الشرطة هو قانون خدمة الشرطة وانضباطها رقم 7 لسنة 1941 والذي أعقبه قانون خدمة الشرطة رقم 40 لسنة 1943 وتعديلاته.

وفي عام 1931 استحدث نظام فتح الدورات التدريبية المؤقتة للضباط -المعاونين  والمديرين - والتحق  المفوضون وضباط الصف وانخرط في تلك الدورات عدد غير قليل من خريجي كلية الحقوق  العراقية والمدرسة العراقية حيث تم الحصول على عدد من الضباط والعناصر ذوي الكفاءات الممتازة. عام 1932 أرسلت بعثات من الضباط في كل وجبة للتدريب في  كلية الشرطة البريطانية لرفع الكفاءة ودراسة شؤون إدارة الشرطة ومن بين الموفدين كان عبد الجبار فهمي.