رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوربي يعلن دعم الحكومة الموريتانية بنحو 5.9 مليون يورو

نشر
 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي صرف 5.9 مليون يورو لدعم موازنة الحكومة الموريتانية، وأوضح بيان أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبي إلى موريتانيا، أن هذا الدعم موجه لتنفيذ استراتيجية النمو المتسارع والرخاء المشترك في قطاعي التعليم والصحة.

وأكد البيان أن الحوار السياسي بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الموريتانية سيستمر، مع التركيز على تفعيل استراتيجية النمو المتسارع والرخاء المشترك في قطاعي الصحة والتعليم، وتوحيد الصندوق الوطني للتضامن الصحي.
وقال البيان إن الحكومة الموريتانية أظهرت التزامها المستمر بتنفيذ سياسات عامة فعالة، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، ومواصلة إصلاح المالية العامة، وتعزيز الشفافية ومراقبة الميزانية، منذ بدء البرنامج في عام 2021.

عسكرة الصفقات.. قرابة 130 ملياراً للهندسة العسكرية في موريتانيا خلال 3 سنوات

أظهرت إحصائية أعدها فريق من وكالة الأخبار المستقلة حصول الهندسة العسكرية في موريتانيا على عشرات الصفقات عبر التراضي من قطاعات حكومية مختلفة في موريتانيا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فيما قاربت قيمة هذه الصفقات 130 مليار أوقية قديمة.

ويشكل هذا المبلغ أكثر من نصف مجموع مبالغ صفقات التراضي التي تم منحها خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتم منح هذه الصفقات للهندسة العسكرية في موريتانيا من طرف قطاعات "الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والمياه والصرف الصحي، والتجهيز والنقل"، إضافة لقطاعات ومؤسسات أخرى من بينها وزارة البترول والطاقة والمعادن، ومندوبية "تآزر"، ومعادن موريتانيا.

وبلغ مجموع الصفقات التي أحصاها الفريق 31 صفقة، (فيما بقيت صفقات أخرى خارج الإحصائية لعدم توفر معطيات تفصيلية عنها)، ومن بين الصفقات التي تم إحصاؤها 12 لقطاع الإسكان، و9 لقطاع المياه والصرف الصحي، و5 لقطاع التجهيز والنقل، فيما توزعت البقية بين قطاعات حكومية مختلفة.

تنافس القطاعات

وتصدرت مندوبية "تآزر" القطاعات الحكومية في موريتانيا، من حيث المبلغ المالي الممنوح للهندسة العسكرية، مع أنها منحتها صفقة واحدة، تتعلق ببناء 4410 مسكنا في العاصمة نواكشوط، بمبلغ فاق 68 مليار أوقية.

وجاءت في الرتبة الثانية من حيث المبلغ وزارة التجهيز والنقل في موريتانيا، بأكثر من 28 مليار أوقية قديمة، ثم وزارة المياه والصرف الصحي في موريتانيا، بأكثر من 15 مليار أوقية قديمة.