رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة: التأخر في معالجة ملف المحروقات وبدائله غير مقبول

نشر
الأمصار

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، إن التأخر في معالجة ملف المحروقات وبدائله الذي اصبح يشكل استنزافا لميزانية الدولة، ولا يستفيد منها المواطن أمر غير مقبول.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده " الدبيبة " اليوم الاثنين مع لجنة دراسة بدائل المحروقات بحضور وزراء المالية والاقتصاد والتجارة المكلفين، لمناقشة سير العمل باللجنة، والنتائج التي توصلت إليها، وفق ما اتُّفق عليه في الاجتماع الماضي، التي حددت دراسة استهلاك الشركة العامة للكهرباء من النفط الخام والغاز والكميات المستهلكة من شركة البريقة لتسويق النفط، والبدائل المقترحة لرفع الدعم عن المحروقات.

وأكد رئيس الحكومة خلال الاجتماع على ضرورة تقديم بدائل الدعم وتقديمها للمواطنين، وتقديم أفكار مجتمعية ليكون دورهم مهما في اتخاذ القرار، والعمل على توضيح المشروع للمواطن من حيث إيجابياته وسلبياته والمعوقات التي تقف دون تنفيذه ، إضافة إلى دراسة الأثر المباشر وغير المباشر لهذا الملف.

كما شدد " الدبيبة " على ضرورة مواجهة الواقع وتوضيحه للمواطن المتضرر منذ سنوت طويلة من هذا الملف ليكون شريكا في اتخاذ القرار اللازم لإصلاح هذا الملف وخلق الثقة بين المواطن والدولة.

وقدم رئيس اللجنة مدير إدارة الموارد المالية بوزارة المالية، عرضا ضوئيا تفصيليا وضح فيه تجارب الدول العربية في رفع الدعم، وخطواتها المتخذة بشأن الدعم وخلق الحماية الاجتماعية للفئات الهشة في المجتمع، إلى جانب الكميات المستهلكة من شركة الكهرباء من النفط والغاز التي تمثل نسبة عالية من مصروفات دعم المحروقات.

الإيرادات النفطية في ليبيا بلغت 121.7 مليار دينار خلال 2023

كشفت بيانات نشرها مصرف ليبيا المركزي، عن أن الإيرادات النفطية خلال العام الماضي، بلغت 121.7 مليار دينار، بما تمثل 96.6% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة التي بلغت 125.9 مليار دينار.

وأوضحت بيانات مصرف ليبيا المركزي، أن الإيرادات النفطية الفعلية للعام 2023 سجلت 111.4 مليار دينار، موزعة إلى 99.1 مليار دينار إيرادات مبيعات النفط الخام، مع 12.3 مليار إيرادات إتاوات نفطية، أضيف إليها تحصيل 10.3 مليار دينار إيرادات إتاوات نفطية عن سنوات سابقة.

وزادت الإيرادات النفطية للعام 2023 بنسبة 15.4%، مقارنة بما سجلته في العام 2022 حين بلغت 105.5 مليار دينار.