رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف ليبيا المركزي يكشف عن الإيرادات والإنفاق العام للدولة لعام 2023

نشر
مصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي

كشف مصرف ليبيا المركزي، عن إيرادات وأوجه الإنفاق العام للدولة الليبية لعام 2023، يأتي ذلك في إطار جهود المصرف لتعزيز الشفافية وإطلاع المواطنين والمهتمين على وضع الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد.

وأظهر مصرف ليبيا المركزي، أن إجمالي إيرادات الدولة الليبية بلغ 125.911 مليار دينار، حيث سهمت إيرادات المبيعات النفطية بنسبة كبيرة وصلت إلى 99.1 مليار دينار، مع إضافة إتاوات نفطية بقيمة 22.6 مليار دينار.

وتنوعت مصادر الإيرادات بين الضرائب والجمارك والاتصالات ومبيعات المحروقات المحلية، حيث وصل إجمالي الإيرادات إلى 125.911 مليار دينار ليبي.

فيما يخص الإنفاق، كان إجمالي النفقات للمؤسسات الليبية قد بلغ 122.7 مليار دينار ليبي، حيث احتلت المرتبات النصيب الأكبر بقيمة 60 مليار دينار، وتبعتها نفقات تسييرية وبند التنمية والدعم.

وفقًا لبيان مصرف ليبيا المركزي، بلغت الترتيبات المالية الاستثنائية للمؤسسة الوطنية للنفط 17.5 مليار دينار، بينما بلغت للشركة العامة للكهرباء 7.2 مليار دينار.

المركزي يوجه دعوة هامة للمصارف التجارية بشأن بيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية

وجه ناجي محمد عيسى مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي، دعوة الى المدراء العامين للمصارف السيد المدير العام الشركة معاملات للخدمات المالية.

ودعا مصرف ليبيا المركزي، لحضور الاجتماع الذي سيعقد بمقر إدارة الرقابة على المصارف والنقد بمنطقة أبو ستة، وذلك اليوم الاثنين الموافق 2024/01/08، على تمام الساعة 11:00 صباحاً.

وبحسب مصرف ليبيا المركزي، يأتي الاجتماع لمناقشة إجراءات استئناف بيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية، على أن يكون حضوركم شخصياً أو من ينوب عنكم رسمياً.

جاء ذلك تأسيساً على أحكام القانون رقم (1) لسنة 2005، بشأن المصارف، وتعديله، وفي إطار تنفيذ مصرف ليبيا المركزي الدورة الإشرافي والرقابي على المصارف.

الرشيدي: سنبدأ إنشاء 3 جسور جديدة في بنغازي

أكد المدير العام لشركة وادي النيل فرع ليبيا، عبد المجيد الرشيدي، إنشاء عدد من الجسور الجديدة عقب الانتهاء من 5 جسور في بنغازي.

وقال المدير العام لشركة وادي النيل فرع ليبيا، عبد المجيد الرشيدي، في تصريح تلفزيوني: "نحن بصدد توقيع عقد مع لجنة إعادة الإعمار والاستقرار لإنشاء كوبري البريد وكوبري ميدان الأسمنت وكوبري الطيارة في بنغازي".

وأوضح المدير العام لشركة وادي النيل فرع ليبيا، عبد المجيد الرشيدي، أنهم سيبدأون العمل في هذه الجسور فور توقيع العقود مباشرة.

يشار إلى أن لجنة إعادة الإعمار والاستقرار تعتزم إنشاء 11 جسرا جديدا بواقع 2 في إجدابيا و3 في بنغازي و3 في طبرق و3 في درنة.

ويأتي ذلك بعد إتمام إنشاء 5 جسور في مدينة بنغازي في ليبيا، افتتحها القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، في حفل مساء اليوم السبت، شارك فيه رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، وعدد من النواب والمسؤولين.