رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعلن حالة "القوة القاهرة" في حقل الشرارة النفطي بسبب الاعتصام

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الأحد، حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي بسبب الاحتجاجات.

وتسري حالة القوة القاهرة اعتبارا من، اليوم الأحد، في الحقل الذي يمكنه إنتاج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا من النفط.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان لها، إن المفاوضات مستمرة لاستئناف الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

الأعلى لقبائل ومدن فزان يؤكد دعمه لاعتصام حقل الشرارة

وأعلن المجلس الأعلى لقبائل ومدن فزان دعمه لاعتصام حقل الشرارة في ليبيا، ودعا إلى تشكيل لجنة قادرة على الحوار والتواصل مع الجهات ذات العلاقة والتي ترغب في تحقيق مطالب وحقوق أهل فزان.

وطالب المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، بتضمين مطالب وحقوق فزان في مسببات الاعتصام والتي من بينها دعم جهاز تنمية وتطوير المنطقة الجنوبية وإنشاء محفظة استثمارية خاصة بالجنوب وفق ما جاء في بيان مؤتمر نداء فزان من أجل ليبيا وتخصيص مبلغ عشرة مليار دينار للإيفاء بكافة احتياجات منطقة فزان الضرورية والخدمية والتنموية، وأيضا بالإسراع في حل مشكلة الوقود من خلال رفع الحصة المخصصة لمنطقة فزان وإلزام شركة البريقة بالإعلان عبر مواقعها بشكل يوميا عن كميات الوقود الموزعة للمنطقة بكل شفافية.

ودعا المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، إلى الإسراع في تنفيذ وصيانة الطرق الرئيسية الرابطة بين المدن وتوفير المخصصات المالية الكافية للتنفيذ الشويرف – سيها)، (سبها – أوباري)، الجفرة – سبها)، (أوباري) – غات)، (غات) – ايسين)، (سبها – مرزق) (ام الأرانب – القطرون)، (زويلة – تسه)، (الفجيج – وادي عنبه) (غدوة – تراغن) – (برقن أدرى) – (القرية – القرضة)، (القرضة – سبها)، (مرزق – غواط).

وتضمنت المطالب أيضا إصدار قرار باعتبار منطقة تملينت ميناء بري، والإسراع في إصدار قرار إنشاء المنطقة الحرة غات والمنطقة الحرة القطرون.

وحث المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، على ضرورة منح وتقويض كافة صلاحيات واختصاصات حكومة الوحدة الوطنية المتعلقة بالإدارة والاشراف والمتابعة للمشاريع التنموية الخاصة بمنطقة فزان إلى نائب رئيس الحكومة عن الجنوب.

وطالب المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، بالتأكيد على حقوق فزان الواردة بالاتفاقات السياسية بشأن المناصب السيادية، والمطالبة بالتمثيل العادل لأبناء فزان في المناصب الحكومية والسلك الدبلوماسي والقنصلي والملحقيات بنسبة 33% ودعم ومساندة مديريات الأمن بمنطقة فزان بالتجهيزات والإمكانيات المادية للرفع من مستوى أداءها والاستعانة بالكفاءات والخبرات في مجال الأمن المحلي من أبناء المنطقة لإلمامهم بالخصوصيات الأمنية للمنطقة.

وحث المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، على دعم الأجهزة الأمنية والجمركية المعنية بمكافحة التهريب والجريمة وحراسة الحدود البرية، والعمل على تفعيل الاتفاقيات الأمنية مع دول الجوار المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والإسراع في فتح فرع للمؤسسة الوطنية للنفط بمنطقة فزان وفرع لشركة البريقة لتسويق النفط وإلزام إدارات الشركات النفطية التي ينص قرار إنشاءها أو يعد نطاق عملها ونشاطها بالمنطقة على نقل مقارها القرار وأهمها زلاف.

ومن بين المطالب أيضا فصل مصفاة الجنوب عن شركة الزلاف لتصبح شركة مستقلة وفق قرار إنشائها وإلزام الشركات النفطية العاملة بمنطقة ازان بمنح الأولوية عند التعيين لشباب المنطقة والإسراع في إنشاء محطات للطاقة الشمسية والطاقات المتجددة موزعة جغرافيا على مناطق فزان.

وتضمنت المطالب تحسين الخدمات الصحية في منطقة فزان من خلال تطوير البني التحتية للمرافق الصحية وإنشاء مركز طبي متطور، وتأهيل الكوادر الفنية العاملة من أطباء وممرضين والعمل على استجلاب طواقم طبية من الخارج، وتزويدها بكافة المستلزمات والمعدات الطبية.

ودعا المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، إلى إحياء ودعم المشاريع الزراعية الاستراتيجية بمناطق فزان بتوفير كافة المستلزمات، ودعم المزارعين بمنحهم القروض الزراعية وتفعيل مشروع إنشاء المركز الدولي لتخزين وصيانة الطائرات بمطار غات الدولي واعتماده محطة عبور رئيسية إلى إفريقيا وإيفاد الطلبة للدراسات العليا وخاصة المتحصلين عن التراتيب الأولى للدراسة بالخارج.

وطالب المجلس الأعلى لقبائل في ليبيا، بالتأكيد على مخرجات اجتماع مجلس شيوخ ليبيا مع شيوخ القبائل والمدن والقرى والمكونات الاجتماعية بفزان بتاريخ 2020/10/17م للتوافق على إصدار الميثاق الوطني للسلم الأهلي والمجتمعي بفزان.