رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيئة العراقية تطلق حملة وطنية كبرى تحت شعار (كلنا نزرع)

نشر
الأمصار

أطلقت وزارة البيئة العراقية، اليوم الأحد، حملة وطنية كبرى تحت شعار (كلنا نزرع)، مبينة أن هذه الحملة هي جزء من مقررات مؤتمر العراق للمناخ.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "أطلقت حملة وطنية كبرى تحت شعار (كلنا نزرع)  بالتعاون مع دائرة الغابات والتصحر في وزارة الزراعة والدوائر البلدية في بغداد والمحافظات"، مبينة أن "الحملة جاءت تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بزراعة 5 ملايين شجرة".

وأضافت أن "هذه الحملة هي جزء من مقررات مؤتمر العراق للمناخ الذي عقد في البصرة التي أوصى فيها بتولي وزارة البيئة جهد توعوي مكثف وزيادة المساحات الخضراء في مؤسسات القطاعين العام  والخاص من أجل عراق أخضر  خالٍ من التصحر"، لافتة الى أنها "بادرت من خلال دائرة التوعية والإعلام البيئي الى تنفيذ هذه الحملات في المدارس والمؤسسات العامة والخاصة بتوفير منظومات الري الحديث كجزء من الاستدامة وترشيد المياه والسقي بالطرق الحديثة".

وذكرت أن "هذه الحملة ستنتشر في عموم بغداد والمحافظات وبتنسيق عالٍ بين وزارتي البيئة والزراعة /دائرة الغابات والتصحر وما بين أمانة بغداد والدوائر البلدية".

وكانت أعلنت وزارة البيئة العراقية، نتائج الفريق التفتيشي التوعوي للأنشطة الصحية في بغداد، اليوم الجمعة، من أجل مراقبة مدى التزام تلك الأنشطة بالمحددات والضوابط البيئية وفق قانون حماية وتحسين البيئة رقم ٢٧ لسنة ٢٠٠٩. 

وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون في بيان، إنه "فرق وزارة البيئة تنفذ حملات تفتيشية على عدد من المؤسسات الصحية العامة والخاصة من مستشفيات حكومية وأهلية ومختبرات ومراكز تجميل في بغداد للوقوف على مدى التزامها بإدارة النفايات الطبية وطريقة عزلها ومعالجتها برئاسة مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون وعضوية مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الوسط د. رغد أسد العبيدي وعضوية مدير بيئة بغداد ومعاون مدير عام دائرة التوعية والإعلام وعدد من المدراء الأقسام المعنية  ومشاركة الشرطة البيئية والأجهزة الأمنية".

وأضاف أنه "تمت جولات تفتيشية مباغتة إلى عدد من المستشفيات والأنشطة المختلفة، ومنها مستشفى الزهور الأهلي، وتبينا وجود عدم التزام المستشفى بعزل النفايات الطبية عن الاعتيادية وعدم حصولها الموافقة البيئية الموقعية وعدم نصب وحدة معالجة للمخلفات السائلة قبل طرحها للمجاري العامة، وأن المستشفى صدر بحقها انذار سابق وسيتم استكمال كافة الإجراءات القانونية بحقها لحين إزالة المخالفة".