رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

2.4 مليار دولار حصيلة إيرادات قناة السويس في 3 أشهر

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع إيرادات رسوم مرور السفن بـ قناة السويس إلى 2.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024.

وذكر البنك المركزي، في بيان له، اليوم الجمعة، أن الفترة من شهر يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول 2023، شهدت ارتفاع إيرادات القناة بنسبة 19.4%، مقابل الفترة نفسها من العام المالي السابق، والتي سجلت إيرادات بنحو 2 مليار دولار فقط.

وبحسب البنك، فأن ارتفاع الإيرادات جاء نتيجة زيادة الحمولة الصافية للسفن العابرة بمعدل 8.2% مسجلة بذلك نحو 403.1 مليون طن، مشيراً إلى ارتفاع عدد السفن العابرة بمعدل 4.3% خلال الفترة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول 2023.

كما كشف ميزان المدفوعات، زيادة إيرادات قناة السويس ساهمت في ارتفاع متحصلات النقل بمعدل 13.5% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي لتصل إلى نحو 3.5 مليار دولار.

اقتصادية قناة السويس توقع بروتوكول تعاون مع بنك القاهرة للترويج للمنطقة

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بروتوكول تعاون مع بنك القاهرة، يهدف لتعزيز التعاون لتحقيق خطة الهيئة الخاصة بالترويج للفرص الاستثمارية إذ يساهم البنك في تقديم الدعم المالي والخدمات الاستشارية في مشروعات الهيئة.

وقال وليد جمال الدين، إن المنطقة الاقتصادية تحرص على توسيع آفاق الشراكات والتعاون في مجالات عدة، كما تولي أهمية قصوى للاستثمار في مشروعاتها خاصة البنية التحتية والتكنولوجية، إذ ضخت المنطقة الاقتصادية حتى الآن ما يقرب من 3 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات البنية التحتية المختلفة.

مشروعات تطوير الموانئ 

وأضاف أنها التزمت خلال مراحل التنفيذ بالمواصفات والمعايير العالمية، لاستيعاب التطور في أحدث أجيال المشروعات الصناعية، وكذلك مشروعات تطوير الموانئ التي لا تتوانى الهيئة عن الاستمرار فيها بصورة متسارعة وفق الرؤية الاستراتيجية للهيئة وتماشيًا مع رؤية الدولة المصرية في النهوض بموانئ الجمهورية لتعزيز القيمة المضافة لمرور قطاع عريض من حركة التجارة العالمية عبر قناة السويس.

كما التزمت الهيئة بجهود ترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة خاصةً قطاع الطاقة الخضراء، ويستلزم ذلك الحجم الضخم من الاستثمارات تعزيز الشراكات مع المؤسسات التمويلية المختلفة سواء في تقديم الدعم المالي أو الخدمات الاستشارية للمشروعات.