رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون بين أديس أبابا وإحدى المقاطعات الصينية

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

أجرت عمدة مدينة أديس أبابا الإثيوبية ، أدانيش أبيبي، مناقشات مع وفد مدينة تشونغتشينغ الصينية، بقيادة نائب رئيس مجلس نواب الشعب، تشين تشاو شي تشينغ.

قالت عمدة المدينة على موقع X (تويتر) لقد عقدنا اجتماعًا مثمرًا مع وفد مدينة تشونغتشينغ الصينية، بقيادة نائب رئيس مجلس نواب الشعب، تشين تشاو شي تشينغ".

وأوضحت أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بالعلاقات من المدن الصديقة إلى المدن الشقيقة، حيث قالت عمدة المدينة أدانيش: "سنوقع اتفاقية الأخوة قريبًا" وأضافت: "كما اتفقنا على التعاون في المجالات الاقتصادية ونقل التكنولوجيا والتعليم الفني والمهني وتقديم المنح الدراسية والثقافة والسياحة".

وفي ختام قولها قالت عمدة مدينة أديس ابابا أدانيتش أبيبي "نحن ممتنون للزيارة والمناقشة التي جرت مع وفد مدينة تشونغتشينغ الصينية".

سد إثيوبيا يدخل مرحلته النهائية.. اللجنة التنفيذية تكشف

كشفت اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني الإثيوبي لمشروع سد إثيوبيا، عن تفاصيل المرحلة النهائية للسد، معلنة دخول السد مرحلته النهائية، واكتمال 94.6% من عمليات البناء، وفق ما أعلنته هيئة البث الإثيوبية “فانا”.

ويذكر أن المرحلة الماضية شهدت تعثر المفاوضات الأخيرة مع مصر والسودان بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، والتي لم تصل إلى نتائج.

وأضافت اللجنة، أن إثيوبيا ستواصل جهودها نحو ضمان التكامل الإقليمي والتنمية المتبادلة، خلال استعراضها أداء العام الماضي وخطة الموازنة للعام الجديد.

وأشارت اللجنة إلى أن الإثيوبيين نقلوا السد إلى مرحلته النهائية من خلال تخصيص أموالهم ومعارفهم وخبراتهم في السنوات الـ 12 الماضية.

وقال رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني لسد إثيوبيا، ديميكي ميكونين، إن بناء السد وصل حالياً إلى 94.6%، مشيراً إلى أن الشعب الإثيوبي أظهر أنه يمكن تحقيق كل شيء، من خلال تقديم الدعم بلا كلل وتنفيذ الخطط، بحسب "فانا".

وكانت قد أكدت مصر، أن فشل مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا بعد 4 أشهر يهدد الأمن المائي المصري.

وقال وزير الري المصري هاني سويلم، في تصريحات للعربية والحدث، إن مصر لم تستطع التوصل لاتفاق مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل السد، وأنها لن تسمح للإثيوبية بإلحاق الضرر بأمنها المائي.

وأضاف أن مصر تراقب ما يحدث في الجانب الإثيوبي والإجراءات الأحادية، محذرا أديس أبابا من الإضرار بالأمن المائي.

وكشف الوزير عن أن مصر لم تتفق على بنود تخص ملء سد النهضة، متهما إثيوبيا بإقحام مواضيع أخرى في التفاوض.

وقال: "ليس لدينا معلومات عن التفاصيل التصميمية النهائية بشأن سد النهضة ولا نستطيع تقدير أمان السد ويبقى هذا قلقا مشروعا".