رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

علاقات المغرب وتنزانيا تشهد تقدمًا نوعيًا بدأت بزيارة الملك محمد السادس

نشر
المغرب
المغرب

كشف وزير الشؤن الخارجية المغربي ناصر بوريطة، سبل تنفيذ الاتفاقيات بين المغرب وتنزانيا، والتي تم التوقيع عليها بين البلدين وتثبيت الروح الإيجابية التي خلفتها زيارة ملك المغرب إلى تنزانيا.

زيارة ملك المغرب إلى تنزانيا

وركز وزير الشؤن الخارجية المغربي، خلال لقائه اليوم مع نظيره التنزاني جانيوري مكامبا، على تعبئة المسؤلين في القطاعات الحكومية والخاصة لترجمة الأهداف التي تطمح إليها العلاقات الثنائية.

وشدد على أن العلاقات بين المغرب وتنزانيا كانت دائما مبنية على التضامن وخدمة القضايا الإفريقية، عقب مباحثاتهما اليوم بالرباط أن العلاقات بين البلدين تعود لعقود من الزمن وكانت دائما مبنية على التضامن وخدمة القضايا الإفريقية ووحدة القارة”.

وأبرز بوريطة أن زيارة الملك المغربي الملك محمد السادس إلى تنزانيا فتحت آفاقا كبيرة لهذه العلاقات من خلال التوقيع على أكثر من 22 اتفاقية كما خلقت هذه الزيارة، دفعة إيجابية في العلاقات بين المغرب وتنزانيا تجسدت في فتح سفارة للمغرب في تنزانيا.

وأشار إلى أن هناك مجالات كثيرة للتعاون وتبادل الخبرات بين المغرب وتنزانيا في إطار رؤية الملك محمد السادس للتعاون جنوب – جنوب، والتضامن بين الدول الإفريقية، وعلى رأسها الفلاحة، والتأهيل، والبنيات التحتية.

وأشار الوزير إلى أن البلدين كان لهما دور تاريخي في الدفاع عن القضايا الأفريقية، مؤكدًا تعزيز الحوار السياسي الثنائي والتنسيق في المنظمات الإقليمية والدولية حول القضايا التي تهم القارة الأفريقية ومصالحها.

وأوضح بوريطة أن الجانبين سيعملان في الأسابيع والأشهر المقبلة على أن "يكونا في مستوى طموح قائدي البلدين للارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يعود بالنفع على الشعبين وعلى القارة الإفريقية".

وتشهد العلاقات المغربية التنزانية تقدمًا نوعيًا منذ الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى تنزانيا في أكتوبر 2016، والتي تم خلالها توقيع 22 اتفاقية شراكة في عدة مجالات، إضافة إلى إطلاق أوراش كبرى تهم التعاون بين البلدين.

وأعرب المغرب عن استعداده لدعم الجهود التي تبذلها جمهورية تنزانيا من أجل النهوض بالقطاعات التنموية ذات الأولوية، من خلال تبادل الخبرات والتجارب في عدة مجالات، بما في ذلك الفلاحة والسياحة والبنية التحتية والطاقات المتجددة وإدارة الموانئ، وتأهيل الموارد البشرية.

ويعتبر إطلاق لجنة التعاون المشتركة بين البلدين عنصرًا هامًا في توطيد دعائم تعاون متين ودائم بين البلدين، من خلال تشكيل إطار قانوني لتعزيز هذه الشراكة، وتكثيف تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في مختلف قطاعات التعاون الثنائي.