رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شبح سنة جافة.. المغرب يستبق إلى استيراد 25 مليون قنطار من القمح

نشر
القمح
القمح

قرر المغرب من جديد اللجوء إلى الأسواق الخارجية من أجل استيراد 25 مليون قنطار من القمح خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجديدة، تحسبا لسنة جافة، ولتفادي أي خصاص بالأسواق.

هذه العملية الجديدة، تمتد خلال الفترة من شهر يناير 2024 إلى 30 أبريل 2024، كما تحظى على غرار العملية السابقة بدعم الدولة، برسم نظام للاسترداد، يشير المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني في دورية صادرة بموقعه الإلكتروني.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كانت الحكومة، عبر كل من وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، قد أطلقت في شهر سبتمبر 2023، عملية لاستيراد 20 مليون طن من القمح للفترة من شهر أكتوبر 2023 إلى 31 من شهر ديسمبر 2023.

وللاستفادة من الدعم عن طريق نظام الاستيراد، يتعين على المستوردين القيام بعملية الشحن خلال هذه المدة، وكل شحن بعد 30 أبريل، لايخول للمستوردين الاستفادة من هذا الدعم، إلا في حالة إثبات وجود قوة قاهرة، حيث تتولى لجنة تتبع تضم ممثلين عن السلطة الوزارية المكلفة بالمالية والسلطة المكلفة بالفلاحة من التحقق من هذه القوة القاهرة.

تفاصيل منهجية المغرب الجديدة في حساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم

بدأ بنك المغرب، في العمل بـ”منهجية جديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم”، محددا هدفها الأساس في “جعلها تعكس بشكل أفضل وضعية السيولة في سوق الصرف”.

المنهجية الجديدة تم إعدادها بالتشاور مع البنوك التي تملك صفة “ماسك السوق”، حسب بلاغ رسمي للبنك المركزي المغربي، “بناء على توصيات مجلس الاستقرار المالي والمبادئ التي حددتها المنظمة الدولية للجان القيم” (OICV) بشأن “أسعار الصرف المرجعية”.

وبعد الشروع في العمل بالمنهجية الجديدة لاحتساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم، تتحدد هذه الأسعار “على أساس المعاملات ما بين البنوك التي يقوم بها ماسكو السوق على منصة التداول الإلكتروني من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، بدلا من أسعار الصرف المدرجة على المنصة الإلكترونية في السوق القائمة ما بين البنوك من الساعة الثانية عشرة و12 دقيقة إلى غاية الساعة الثانية عشرة و17 دقيقة زوالا”.

وتغير “نشر أسعار الصرف المرجعية للدرهم”، بعد إغلاق سوق الصرف بين البنوك، ليصبح على الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال، عوض الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا التي كانت معتمدة سابقا.

وأكد بنك المغرب أن أسعار الصرف المرجعية للدرهم “تستخدم بشكل أساسي لإعادة تقييم الأصول والالتزامات المحررة بالعملات الأجنبية، وليس الغرض استخدامها، بشكل مباشر أو غير مباشر، كمرجع عند إجراء عمليات في سوق الصرف”، متيحا الاطلاع على الوثيقة المتضمنة للمنهجية الجديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم على موقعه الإلكتروني.