رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التربية العراقية تحدد الضوابط والتعليمات الخاصة بمنح إجازات تأسيس المدارس الأهلية

نشر
التربية العراقية
التربية العراقية

حددّت وزارة التربية العراقية، اليوم الجمعة، الضوابط والتعليمات الخاصة بمنح إجازات تأسيس المدارس الأهلية.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة التربية حددّت الضوابط والتعليمات الخاصة بمنح إجازات تأسيس المدارس الأهلية وفقاً لأحكام نظام التعليم الأهلي والأجنبي.

وبدوره، وجّه وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري، إدارات المدارس بتخصيص غرف كبيرة لأطفال الهيئات التدريسية.

وقال بيان للوزارة:: إنه "وضمن أولويات وزير التربية ابراهيم نامس الجبوري، بتوفير كل ما يضمن انسيابية العمل التربوي للملاكات التعليمية والتدريسية، وجه الجبوري، أقسام وشعب الأبنية المدرسية والجهات ذات العلاقة، في المديريات العامة، بتخصيص غرف كبيرة مع تأثيثها في المدارس، ذات المساحات الواسعة، بالإضافة الى مدارس البناء الجديد لتكون حضانة لأطفال الهيئات التدريسية".

وأضاف البيان، أن "التوجيه يأتي لإعطاء الاستقرار النفسي للمعلمين والمدرسين، ورفع مستوى عطائهم التدريسي للتلاميذ، وتحسين طرق إيصال المادة العلمية الى الطلبة".

العراق: الحكومة أوفت بتأمين منح شهرية للطلبة المستمرين بالدوام دون انقطاع

وفي وقت سابق، أكد وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري، أن  الحكومة أوفت بتأمين منح شهرية للطلبة المستمرين بالدوام من دون انقطاع.

وقال الجبوري في بيان، إنه "تنفيذاً للمنهاج الوزاري، يطيب لي أن أزف الى طلبتنا وتلاميذنا الأعزاء بشرى صرف المنحة الطلابية الشهرية وبأثر رجعي، بعد إجراءات وخطوات طويلة تبنتها وزارة التربية بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحت رعاية ودعم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للشرائح الفقيرة".

وبين أن "حكومتنا الوطنية وعدت وأوفت بتأمين منح شهرية للطلبة المستمرين بالدوام الرسمي من دون انقطاع في بادرة داعمة للحد من ظاهرة التسرب وتعد حافزاً لتحسين المستوى الدراسي".

وأضاف أن "المنحة تشمل العوائل العراقية التي تمتلك راتب رعاية اجتماعية لإعانتها في سد الاحتياجات الخاصة بأبنائها"، مؤكداً أن "الحكومة الاتحادية ووزارة التربية تسيران جنباً إلى جنب من أجل تحقيق أهداف الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم ضماناً لانسيابية ونجاح العملية التربوية في عموم العراق".

التربية العراقية تتخذ 3 إجراءات لسد النقص في الكوادر التدريسية

ومن جهة أخرى، أكدت وزارة التربية في العراق، اتخاذ ثلاثة إجراءات لسد النقص في الكوادر التدريسية، فيما حددت أولويات مهامها بشأن ذلك.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، إن "الوزارة لديها أولويات تتعلق بإنهاء مشكلة الشواغر التدريسية من خلال المديريات العامة للتربية، حيث تعمل على أن يتوفر مدرس أو معلم لكل مادة".

وأكد، أن "الوزارة اتخذت إجراءات لسد الشواغر التدريسية، من بينها إجراء التسويات من أجل سد نقص الكوادر التدريسية، ونقل الفائضين إلى مدارس أخرى، وكذلك الاستعانة بالمعينين الجدد".

وأشار، إلى أن "هنالك أولويات لدى الوزارة لسد النقص بالكوادر التدريسية تتقدمها تلبية حاجة المراحل المنتهية"، مشدداً، أن "الوزارة حريصة على جميع طلبتها وبكل المراحل الدراسية، وهي تعمل جاهدة على سد الشواغر التدريسية".