رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

نشر
النفط
النفط

سجلت أسعار النفط خلال التعاملات الصباحية ، اليوم الخميس، الموافق 4 يناير 2024، بالتزامن مع توقف العمل الكامل بحقل الشرارة في ليبيا، أحد أكبر الحقول النفطية في الشرق الأوسط.

 وبحلول الساعة 01:01 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتًا بما يعادل 0.42% إلى 78.58 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتًا أو 0.55% إلى 73.10 دولار.

 فيما ارتفع كلا الخامين القياسيين أمس الأربعاء بنحو 3% عند التسوية في أول ارتفاع منذ خمسة أيام، وشهد الخام الأميركي أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ منتصف نوفمبر2023.

 ووفقًا لوسائل الإعلام الاقتصادية فقد يأتي ارتفاع أسعار النفط وسط زيادة المخاوف من إمدادات الشرق الأوسط في ظل توقف الإنتاج بحقل الشرارة الليبي وتصاعد الأحداث المأسوية في فلسطين بسبب حرب الكيان الصهيوني الإسرائيلي في غزة، بجانب التوترات الأخيرة في لبنان نتيجة  قتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في غارة جوية في بيروت.

 ومن جانبها أكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن التعاون والحوار داخل تحالف "أوبك+" سيستمر، وذلك بعد أن أعلنت أنغولا عضو أوبك الشهر الماضي أنها ستنسحب من المنظمة، وتم الإعلان عن عقد اجتماع للمجموعة في الأول من فبراير المقبل لمراجعة تنفيذ أحدث خفض لإنتاج النفط.

توضيح من الفيدرالي الأمريكي حول خفض الفائدة

أفاد محضر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الصادر عن اجتماع لجنة السياسة النقدية في ديسمبرمن العام الماضي ، بأن مسؤولي الفيدرالي الأمريكي اتفقوا على أنه سيكون من المناسب الحفاظ على الفائدة مرتفعة "لبعض الوقت"، مع اعترافهم بأنهم ربما وصلوا إلى ذروة أسعار الفائدة، وأنهم سيبدأون في التخفيض خلال عام 2024.

وجدد المسؤولون في الفيدرالي الأمريكي تأكيدهم بأن السياسة ستظل في الموقف التقييدي لبعض الوقت حتى يتحرك التضخم بشكل واضح نحو الانخفاض بشكل مستدام

وأعربت لجنة السياسة النقدية في الفيدرالي عن استعدادها لخفض سعر الفائدة الرئيسي في 2024، إذا استمر اتجاه التضخم نحو الانخفاض، على الرغم من أن توقيت مثل هذه الخطوة لا يزال غير مؤكد.