رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تؤكد ضرورة احترام سيادة الصومال

نشر
الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أكدت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأربعاء، على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة على كامل اراضيها.

بيان عاجل من وزارة الخارجية المصرية:

وتعارض مصر أي إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، وشددت على حق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده.

وقدرت مصر، خطورة تزايد التحركات والاجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، التى تقوض من عوامل الاستقرار فى منطقة القرن الإفريقى، وتزيد من حدة التوترات بين دولها، مشددة على ضرورة احترام أهداف القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي ومنها الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها.

ورحبت مصر بصدور قرار مجلس الأمن رقم ٢٧١٤ الصادر في الأول من ديسمبر ٢٠٢٣ بشأن رفع حظر الأسلحة المفروض على الصومال منذ عام ١٩٩٢، وهو ما يمهد لتمكين الحكومة الصومالية من مواصلة جهودها في مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار.

وأعادت مصر التأكيد على التزامها الثابت بدعم جهود الحكومة الفيدرالية الصومالية في استعاده الأمن والاستقرار وتعزيز سبل التنمية في دولة الصومال الشقيقة، وبما ينعكس ايجابيًا على أمن واستقرار منطقة القرن الأفريقي.

وكان رحب البرلمان العربي بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن الرفع الكامل لحظر الأسلحة المفروض على جمهورية الصومال الفيدرالية منذ يناير لعام 1992م، مؤكداً أن هذا القرار يأتي تتويجاً للجهود الحثيثة التي بذلتها جمهورية الصومال تحت القيادة الحكيمة ل الرئيس حسن شيخ محمود، في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها البلاد.

وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تلقى اليوم، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، لافتا إلى أن الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق والطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين.

أضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تطرق أيضا للأوضاع الإقليمية، إذ أكد الرئيس موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال الشقيق، ودعم أمنه واستقراره.

وأمس، اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية.