رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة السعودية توصي بلقاح كورونا المطور

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن الفئات الأكثر أولوية للحصول على لقاح كورونا المطور، والتي يُنصح بأخذها في المرحلة الأولى من حملة التطعيم، حرصاً منها على سلامة وصحة هؤلاء الأشخاص خلال هذه المرحلة، وذلك بناءً على دراسات علمية أثبتت أن هذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بذلك الفيروس المدمر، أو هى الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها.

وقد وجهت وزارة الصحة رسالة هامة بشأن لقاح كورونا المطور وتكشف الفئات الأكثر أولوية للحصول عليه.

الفئات الأولى للحصول على لقاح كورونا

وبحسب بيان لوزارة الصحة السعودية، نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “اكس” أشارت من خلاله إلى الفئات الأولي التي يجب عليها الحصول على لقاح كورونا وهى:

-الممارسين الصحيين الذين يتعاملون مباشرة مع المرضى، وذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا بسبب احتكاكهم اليومي بالمرضى، مما قد يؤثر على حياتهم.

-كبار السن، وخاصة من هم فوق سن 65 عامًا، حيث تزداد فرص الإصابة بالمرض الشديد والوفاة لدى هذه الفئة العمرية.

-المصابين بأمراض مزمنة، وخاصة الأمراض التي تضعف جهاز المناعة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

-الحوامل، حيث تزيد فرص الإصابة بالمرض الشديد والوفاة لدى الحوامل، كما أن الفيروس يمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين.

هذا ويمكن الحصول على لقاح كورونا من خلال حجز موعد من تطبيق صحتي، وذلك من خلال اتباع خطوات بسيطة وسهلة للغاية كما يلي:

أهمية لقاح كورونا

يُعد لقاح كورونا من أهم الوسائل للوقاية من الإصابة بالمرض، حيث يساعد على تقليل فرص الإصابة بالمرض، وكذلك الأعراض الشديدة، وبالتالي تقليل الضغط على المستشفيات والخدمات الصحية.

ويبدأ الجسم في الوصول إلى إنتاج الأجسام المناعية الجديدة، في مرحلة تستغرق تقريبا، أسبوعين، وتستمر بحد أقصى إلى 28 يوما، وخلال تلك الفترة قد يقع عرض جانبي آخر مرتبط بلقاح (أسترازينيكا)، وهو تشكل جلطات، بسبب الخلايا المناعية الجديدة التي يكونها نظامك المناعي، لذلك يقع هذا العرض النادر خلال 4 أسابيع، من تلقي اللقاح.

يتمتع اللقاح بقدر جيد نسبيا من الفعالية ضد متحورات الفيروس، وإن كانت فعالية اللقاح في الوقاية من المرض الوخيم والخفيف فيما يتصل بأوميكرون أقل منها فيما يتصل بدلتا، كما أن تراجع هذه الفعالية أسرع. ولذلك، يوصى بإعطاء جرعة ثالثة (جرعة معززة أولى) لجميع البالغين، وجرعة معززة ثانية لفئات المستخدمين ذات الأولوية القصوى.