رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس اليوم في السعودية.. أمطار رعدية ومتوسطة في تلك المناطق

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية، توقعات حالة الطقس اليوم الأربعاء الموافق 3 يناير 2024م، والمناطق المتوقع  تعرضها إلى أمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة.

حالة الطقس اليوم في السعودية

وبحسب المركز الوطني للأرصاد، فأن استمرار سقوط الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، والشرقية، والرياض والقصيم، والتي تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بنشاط واضح للرياح، مع زخات من البرد موضحًا تكون الضباب هناك بجانب أجزاء من مناطق الجوف، وتبوك، وحائل والمدينة المنورة.

انخفاض درجات الحرارة في مكة المكرمة
كما يشهد اليوم انخفاض في درجات الحرارة، وتوقعها بهطول أمطار رعدية على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة.

أما عن حالة البحرين: فقد أشار المركز إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة، مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وعن حركة الرياح ستكون سطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية الممطرة.

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان