رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تبدأ فترة رئاستها الدورية لمجلس الأمن

نشر
الأمصار

باشرت الدول الأعضاء المنتخبين الخمس في مجلس الأمن الدولي اعتبارًا من اليوم الاثنين مهام عملها للعام 2024 – 2025 وهى الجزائر ( ترأس المجموعة العربية) وجويانا و كوريا الجنوبية وسيراليوم وسلوفينيا. 

 


كما بدأت فرنسا اعتبارا من اليوم مهام عملها كرئيس دوري لمجلس الأمن الدولي ولمدة شهر كامل حيث سيقدم المندوب الفرنسي رسميا برنامج العمل المقترح من بلاده للمجلس خلال يناير الجاري وسيتم التصويت على ذلك البرنامج في جلسة يعقدها المجلس غدًا الثلاثاء.

 

ومن المقرر أن يواصل مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الجاري نقاشاته حول تطورات الحرب في غزة ومساعي المجتمع الدولي لإنهاء المعاناة الإنسانية للمدنيين.

 

فرنسا تعلن استعدادها الأمني لرأس السنة بنشر 90 ألف ضابط

 

أعلنت السلطات الفرنسية تعبئة حوالي 90 ألف ضابط شرطة في جميع أنحاء البلاد، عشية رأس السنة، لأن مستوى التهديدات الإرهابية "عالٍ جدًا".

 

وذكر رئيس المخابرات المحلية سيلين بيرثون - وفق ما نقلته شبكة "يورونيوز" الأوروبية - أنه من بين 90 ألف شرطي منتشرين، سيكون هناك حوالي 6000 في باريس.

 

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين إن العاصمة الفرنسية هي المكان الذي من المتوقع أن يحضر فيه أكثر من 1.5 مليون شخص الاحتفالات المحيطة بشارع الشانزليزيه الشهير.

 

وأشار دارمانين - في مؤتمر صحفي - إلى وجود "تهديد إرهابي كبير للغاية وهذا يرجع جزئيا إلى "ما يحدث في إسرائيل وفلسطين".

وقال دارمانين إن الشرطة ستستخدم للمرة الأولى طائرات بدون طيار لضمان الأمن، كما سيتم نشر عشرات الآلاف من رجال الإطفاء و5000 جندي.

وستتمحور احتفالات ليلة رأس السنة في باريس حول دورة الألعاب الأولمبية في باريس لعام 2024 وستتضمن مجموعات منسقي الموسيقى والألعاب النارية وعروض الفيديو على قوس النصر.

وتم تسليط الضوء على التحدي الأمني ​​الذي يسبق الألعاب الأولمبية عندما قُتل سائح في هجوم بسكين بالقرب من برج إيفل في الثاني من ديسمبر.

 

كما أن الهجمات واسعة النطاق ــ مثل الهجوم الذي وقع في باتاكلان عام 2015، عندما اقتحم متطرفون مسلحون قاعة الموسيقى وأطلقوا النار على شرفات المقاهي، مما أسفر عن مقتل 130 شخصا ــ تلوح في الأفق أيضا في الذاكرة الفرنسية الجماعية.