رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تخفّض أسعار البنزين والسولار لشهر يناير 2024

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات، اليوم الأحد، تخفيض أسعار البنزين والديزل "السولار" خلال شهر يناير 2024 بمقدار يتراوح بين 13 و14 فلساً للبنزين، و19 فلساً في الديزل لكل لتر مقارنة بأسعار شهر ديسمبر 2023.

وأعلنت شركات توزيع الوقود الأسعار الجديدة على أن يبدأ التطبيق بدءاً من يوم غد الاثنين الأول من يناير 2024، حيث شملت التسعيرة الجديدة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمائة .

وانخفض سعر لتر البنزين السوبر "98" بمقدار 14 فلساً من 2.96 درهم في ديسمبر إلى 2.82 درهم في يناير 2024.

وتراجع سعر لتر البنزين خصوصي "95" بمقدار 14 فلساً من 2.85 درهم في ديسمبر إلى 2.71 درهم في يناير 2024.

ونزل سعر لتر بنزين "إي بلس" "91" بمقدار 13 فلساً من 2.77 درهم في ديسمبر إلى 2.64 درهم في يناير 2024.

وانخفض سعر لتر الديزل " السولار" بمقدار 19 فلساً لكل لتر من 3.19 درهم في ديسمبر إلى 3 دراهم في يناير 2024.

وكانت لجنة متابعة أسعار الوقود أقرت تخفيض أسعار البنزين والديزل خلال شهر ديسمبر 2023  بمقدار يتراوح بين 7و8 فلوس في البنزين، و23 فلساً  في الديزل "السولار" لكل لتر مقارنة بأسعار شهر نوفمبر 2023.

ويتم تحديد معايير أسعار الوقود التي تعتمدها وزارة الطاقة بشكل شهري، وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية للنفط صعوداً أو هبوطاً، بعد إضافة كلفة التشغيل لشركات التوزيع.

الإمارات على قائمة أقوى 10 دول في العالم 2023

حلت دولة الإمارات على قائمة أقوى 10 دول في العالم خلال 2023 وفقا لتصنيف مجلة "يو إس نيوز" الأمريكية الذي يرصد 6 مؤشرات للقوة السياسية والاقتصادية.

وبفضل ناتجها المحلي الإجمالي الضخم، واقتصادها التنافسي، تم اختيار دولة الإمارات ضمن قائمة الأقوى مع عدد من القوى العظمى المعروفة عالميا مثل أمريكا والصين.

ويعتمد التصنيف في هذه القائمة على رصد متوسط مرجح لتقييم 6 سمات مرتبطة بالقوة في الدول، بما في ذلك القيادة والتأثير الاقتصادي والصادرات والنفوذ السياسي والتحالفات الدولية والجيش القوي.

وقد استطلعت المجلة آراء 17 ألف شخص حول أفكارهم حول 87 دولة مختلفة في إطار دراستها.

وقالت الصحيفة إن دولة الإمارات تتمتع بكون نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يضاهي نظيره في دول أوروبا الغربية الكبرى، وسواحلها الطويلة المطلة على الخليج العربي، واحتضانها مدينتي أبوظبي ودبي، اللتين تجتذبان ملايين السياح سنويا.

وبحسب التقرير، جاءت الولايات المتحدة والصين وروسيا في أول 3 مراكز على القائمة لعام 2023، ثم تلتها ألمانيا والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وفرنسا واليابان والسعودية ودولة الإمارات، على التوالي.
وفيما يلي ترتيب أقوى 10 دول في العالم:

١. الولايات المتحدة الأمريكية

ووصفت المجلة الولايات المتحدة بأنها القوة العالمية المهيمنة وأبقت البلاد في مركز الصدارة العالمية في تصنيف القوة.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة تمتلك أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي (25.5 تريليون دولار) وأنها أيضًا الدولة "الأقوى من الناحية التكنولوجية" في العالم كذلك أن الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في العالم، فضلاً عن امتلاكها أكبر احتياطي للفحم في العالم.

ويضيف التقرير أن الولايات المتحدة تمتلك صناعة إعلام ضخمة ذات "نفوذ العالمي" وكونها موطنًا للعديد من أفضل الجامعات في العالم، ودورها الرائد في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

2. الصين

ويشير التقرير إلى أن الصين تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم من حيث مساحة الأرض ولديها ثاني أكبر اقتصاد في العالم بناتج محلي قيمته 18 تريليون دولار.
 

وقال التقرير إن الصين أصبحت من أسرع الاقتصادات الكبرى نموا في العالم منذ الإصلاحات في عام 1978، ومن المعروف أن نموها الاقتصادي السريع ساعد في انتشال ملايين الأشخاص من الفقر.

وتمتلك الصين أسلحة نووية وهي عضو في المنظمات الدولية الكبرى مثل منظمة التجارة العالمية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مما يعزز تصنيف قوتها.

 ٣. روسيا

واحتفظت روسيا بمركزها الثالث في تصنيف القوى العالمية على الرغم من معاناتها في حرب أوكرانيا، التي بدأتها في فبراير/ شباط 2022. 
 

وقالت مجلة "يو إس نيوز" إن بعض قوة روسيا يأتي من حجمها الضخم، وهو أمر يصعب تخيله، حيث تعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. ويبلغ الناتج المحلي للبلاد 2.24 تريليون دولار.

 

وتعززت مكانتها أيضًا لأنها تشترك في الحدود مع العديد من البلدان، فضلاً عن الحدود البحرية مع اليابان والولايات المتحدة.
 

ويشير التقرير إلى الصناعات الكبرى في روسيا مثل إنتاج النفط والغاز الطبيعي والزراعة وصيد الأسماك والتصنيع، فضلاً عن تاريخ البلاد كمصدر رئيسي للأسلحة وكذلك مساهمات روسيا في الثقافة من خلال العديد من مؤلفيها المشهورين، وفي العلوم من خلال تاريخها في استكشاف الفضاء.

وتعد روسيا عضوا في منظمات دولية كبرى مثل مجموعة العشرين ومنظمة التجارة العالمية، فضلا عن كونها عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

4. ألمانيا

وأشارت صحيفة "يو إس نيوز" إلى تحالفات ألمانيا الدولية القوية ونفوذها الاقتصادي القوي في موقعها الرفيع المستوى، وهو نفس المركز الذي احتلته في تصنيف العام الماضي. ويبلغ الناتج المحلي لألمانيا 4.07 تريليون دولار، وهو أقل من الناتج المحلي الروسي ورغم ذلك فإن البلاد هي في المركز الرابع على مؤشر أقوى دول العالم.
 

وقال التقرير إن ألمانيا هي "الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الاتحاد الأوروبي" و"تمتلك أحد أكبر الاقتصادات في العالم"، حيث تعد ألمانيا واحدة من أكبر المستوردين والمصدرين على هذا الكوكب.
 

 

وتقع البلاد على حدود تسع دول أخرى، وهي جزء من المنظمات الدولية الكبرى، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لكن البلاد لديها بعض المشكلات مثل شيخوخة السكان.
 

٥- المملكة المتحدة
 

وقالت مجلة يو إس نيوز إن المملكة المتحدة تتمتع بنفوذ عالمي قوي ويرجع ذلك جزئيًا إلى ماضي "الإمبراطورية البريطانية". ويبلغ الناتج المحلي للبلاد 3.07 تريليون دولار.
 

ووصف التقرير  المملكة المتحدة بأنها "دولة متقدمة للغاية وتمارس تأثيرًا اقتصاديًا وسياسيًا وعلميًا وثقافيًا دوليًا كبيرًا كما أن لندن تعد مركزا ماليا دوليا رئيسيا وواحدة من أكثر المدن زيارة في العالم"، وكذلك فإن المملكة المتحدة تمتلك العديد من أفضل الجامعات في العالم.

وتعد المملكة المتحدة أيضًا جزءا من منظمة التجارة العالمية، ومجموعة العشرين، وحلف شمال الأطلسي، والبنك الدولي، وهي عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
 

6. كوريا الجنوبية
 

وكشف التقرير أن القوة العسكرية لكوريا الجنوبية وصادراتها القوية مكنتها في تصنيف القوة. ويبلغ الناتج المحلي للبلاد 1.67 تريليون دولار.
 

وتعد البلاد جزءًا من العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومنظمة التجارة العالمية والمنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا.

 

​​ووصفت مجلة يو إس نيوز "اقتصاد كوريا الجنوبية القائم على التكنولوجيا الفائقة والخدمات" بأنه "قصة نجاح للاستثمار الأجنبي"، وأن كوريا الجنوبية تتمتع الآن بأحد أكبر الاقتصادات في العالم.

7. فرنسا
 

وأشارت صحيفة يو إس نيوز إلى أن الاقتصاد الفرنسي يعد من بين أقوى الاقتصادات في العالم، حيث تلعب السياحة دورًا رئيسيًا. ويبلغ الناتج المحلي للبلاد 2.78 تريليون دولار.
 

وقالت أيضًا إن فرنسا هي إحدى الدول الأكثر زيارة على وجه الأرض وهي واحدة من أكبر مصدري الأسلحة في العالم.
 

وقالت مجلة "يو إس نيوز" إن "فرنسا هي إحدى أقدم الدول في العالم، ويمتد انتشارها إلى جميع أنحاء العالم من خلال العلوم والسياسة والاقتصاد وربما الثقافة قبل كل شيء".
 

وكانت تحالفاتها الدولية القوية ونفوذها الاقتصادي عاملاً أساسيًا في تصنيفها والذي ظل كما هو في عام 2022.
 

8. اليابان
 

وصفت مجلة يو إس نيوز اليابان بأنها واحدة من "أكثر دول العالم معرفة بالقراءة والكتابة وتقدمًا تقنيًا". ويبلغ الناتج المحلي للبلاد 4.23 تريليون دولار.
 

ويشير التقرير إلى أن البلاد تمتلك ثالث أكبر اقتصاد في العالم، وهي من بين أكبر منتجي السيارات والمعدات الإلكترونية والصلب في العالم.

وكان النفوذ الاقتصادي لليابان هو رابع أعلى نفوذ في العالم، وفقا لمن شملهم الاستطلاع. ولم يتغير ترتيبها عن العام الماضي.

9. المملكة العربية السعودية
 

وأشارت صحيفة يو إس نيوز إلى أن المملكة العربية السعودية هي أكبر مورد للنفط في العالم، حيث تمثل ما يقدر بربع إمدادات النفط العالمية. ويبلغ الناتج المحلي للبلاد 1.11 تريليون دولار.
 

ويضيف التقرير أن البلاد عضو مؤسس في منظمة أوبك وعضو في منظمة التجارة العالمية بالإضافة إلى هيئات دولية أخرى فضلا أن الملايين من المسلمين المؤمنين من جميع أنحاء العالم يقومون كل عام بأداء فريضة الحج في مكة المكرمة التي تقع داخل أراضيها.
 

وتقدمت المملكة العربية السعودية مركزين مقارنة بالعام الماضي، عندما احتلت المرتبة 11، مع إيلاء اهتمام خاص لنفوذها الاقتصادي والسياسي.