رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لقاء مرتقب بين حمدوك وقائد قوات الدعم غدا بأثيوبيا

نشر
حميدتي
حميدتي

سيلتقي الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الهيئة القيادية بتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، بقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، غدًا الأثنين، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وقالت التنسيقية، في بيان لها، إن هذا اللقاء على إثر الخطابات التي أرسلتها تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)،

لقائدى القوات المسلحة والدعم السريع، والتي وجهت التنسيقية الدعوات فيها للقاءات عاجلة لبحث قضايا حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية، وسبل وقف الحرب عبر المسار السلمي التفاوضي.

وأكدت التنسيقية، أن استجابت  قوات الدعم السريع لطلب اللقاء، ولا زال التواصل مستمراً مع قيادة القوات المسلحة لتحديد مكان وزمان للقاء بين تقدم والقوات المسلحة السودانية.

وأشارت التنسيقية، إلى أن  نأمل أن تكلل هذه اللقاءات بخطوات عملية تنهي المعاناة التي يعيشها شعبنا، وتدفع جهود الحل السلمي لكارثة حرب 15 ابريل بما يتكامل مع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف الحرب وإنهائها لا سيما جهود منظمة الإيقاد والاتحاد الافريقي ومنبر جدة. 
 

رئيس مجلس السيادة السوداني يلقي خطاب اليوم

أفاد إعلام مجلس السيادة، اليوم الاحد أن رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، سيلقي خطاب اليوم في الساعة السابعة مساء بمناسبة الذكرى الـ68 لاستقلال السودان.

قال شهود عيان، إن العمليات العسكرية بين الجيش والدعم السريع تجددت في الخرطوم، حيث قصفت قوات الدعم السريع بالمدافع الثقيلة التي سُمع دوي انطلاقها من أماكن تمركزها شرق الخرطوم باتجاه مواقع الجيش في وسط وشمال الخرطوم.

وأضاف شهود العيان أن الجيش رد بواسطة الطائرات المسيّرة وقصف عدة مواقع لـ”الدعم السريع” في منطقة شرق النيل والمنشية والجريف.

فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من أحياء الصحافة ومحيط سلاح المدرعات ومحيط المدينة الرياضية وأرض المعسكرات وحي مايو جنوبي الخرطوم، مواقع تمركز قوات الدعم السريع.

حميدتي من جيبوتي: طرحت رؤية الدعم السريع لوقف حرب السودان

أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، التزام قواته بمخرجات قمة الدول الأعضاء في الهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا (إيغاد)، التي انعقدت في التاسع من ديسمبر وأقرت خارطة طريق من 6 نقاط، تبدأ بلقاء مباشر بين حميدتي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، لوقف الحرب في السودان الدائرة بين الطرفين منذ منتصف أبريل.

وقال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عقب لقائه الرئيس الجيبوتي إسماعيل جيلي في العاصمة جيبوتي، الأحد: "سعدت بزيارة الشقيقة جمهورية جيبوتي ولقاء الرئيس جيلي، وقدمت له شرحا لتطورات الأوضاع في السودان في ضوء الحرب الجارية الآن، وطرحت رؤيتنا لوقف الحرب والوصول إلى حل شامل ينهي معاناة شعبنا العظيم".

وتابع قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي): "‏أكدت التزامنا التام بمخرجات مؤتمر رؤساء الإيغاد واستعدادنا غير المشروط للتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل".