رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس السيادة السوداني يلقي خطاب اليوم

نشر
عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان

أفاد إعلام مجلس السيادة، اليوم الاحد أن رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، سيلقي خطاب اليوم في الساعة السابعة مساء بمناسبة الذكرى الـ68 لاستقلال السودان.

السودان.. تجدد الاشتباكات بين الجيش ومليشيا الدعم بالخرطوم

قال شهود عيان، إن العمليات العسكرية بين الجيش والدعم السريع تجددت في الخرطوم، حيث قصفت قوات الدعم السريع بالمدافع الثقيلة التي سُمع دوي انطلاقها من أماكن تمركزها شرق الخرطوم باتجاه مواقع الجيش في وسط وشمال الخرطوم.

وأضاف شهود العيان أن الجيش رد بواسطة الطائرات المسيّرة وقصف عدة مواقع لـ”الدعم السريع” في منطقة شرق النيل والمنشية والجريف.

فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من أحياء الصحافة ومحيط سلاح المدرعات ومحيط المدينة الرياضية وأرض المعسكرات وحي مايو جنوبي الخرطوم، مواقع تمركز قوات الدعم السريع.

حميدتي من جيبوتي: طرحت رؤية الدعم السريع لوقف حرب السودان

أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، التزام قواته بمخرجات قمة الدول الأعضاء في الهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا (إيغاد)، التي انعقدت في التاسع من ديسمبر وأقرت خارطة طريق من 6 نقاط، تبدأ بلقاء مباشر بين حميدتي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، لوقف الحرب في السودان الدائرة بين الطرفين منذ منتصف أبريل.

وقال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عقب لقائه الرئيس الجيبوتي إسماعيل جيلي في العاصمة جيبوتي، الأحد: "سعدت بزيارة الشقيقة جمهورية جيبوتي ولقاء الرئيس جيلي، وقدمت له شرحا لتطورات الأوضاع في السودان في ضوء الحرب الجارية الآن، وطرحت رؤيتنا لوقف الحرب والوصول إلى حل شامل ينهي معاناة شعبنا العظيم".

وتابع قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي): "‏أكدت التزامنا التام بمخرجات مؤتمر رؤساء الإيغاد واستعدادنا غير المشروط للتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل".

‏وتأتي زيارة قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إلى جيبوتي عقب زيارتين خلال الأسبوع الماضي لكل من أوغندا وإثيوبيا، وبعد تأجيل اجتماع كان مقررا بينه والبرهان الخميس، وذلك لأسباب وصفتها الإيغاد بـ"الفنية".

وقال مصدر في الإيغاد لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن تأجيل اللقاء حدث "من أجل تمكين قادة دول الهيئة وممثلي المجتمع الدولي من حضور الاجتماع"، مؤكدا أن هناك جهودا قوية تجري لعقد الاجتماع خلال الأسبوع الأول من يناير.