رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 10 حوثيين في قصف أمريكي على زوارق هاجمت سفينة في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أفادت مصادر يمنية لوكالة الصحافة الفرنسية بمقتل 10 حوثيين في القصف الأمريكي على زوارق هاجمت سفينة في البحر الأحمر؛ حسبما نقلت تقارير إعلامية عالمية في نبأ عاجل لها.

وقال الجيش الأمريكي، في وقت سابق من اليوم، الأحد، إنه أسقط صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا على سفينة حاويات من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر.

وبعد ساعات، حاولت أربعة قوارب مهاجمة نفس السفينة، لكن القوات الأمريكية فتحت النار، ما أسفر عن مقتل العديد من الطواقم المسلحة، كما قالت القيادة المركزية الأمريكية، ولم يصب أحد على متن السفينة.

وذكرت شركة “ميرسك” للشحن البحري أن إحدى سفنها، والتي ترفع علم سنغافورة، تعرضت لهجوم وأصيبت بالفعل بصاروخ ليلة أمس، السبت، أثناء عبور جنوب البحر الأحمر وطلبت المساعدة.

وأوضحت “ميرسك”، أنه حوالي الساعة 18:30 بتوقيت وسط أوروبا يوم 30 ديسمبر وعندما كانت السفينة على بعد 55 ميلا بحريا جنوب غرب الحديدة باليمن، لاحظ الطاقم وميضا على سطح السفينة، بحسب شبكة "العربية".

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأحد، أن طائرات هليكوبتر أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقته السفينة التجارية التابعة لميرسك، بعد أن أطلقت 4 زوارق حوثية النار تجاهها.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن "الزوارق التابعة للحوثيين أطلقت النار من أسلحة خفيفة على السفينة التجارية التابعة لميرسك واقتربت حتى 20 مترا منها وحاول أفراد الصعود على متنها".

وتابعت: "طائرات الهليكوبتر الأمريكية ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة وقتلت طواقمها وفر الزورق الرابع من المنطقة".

شركات شحن عالمية تعلن استئناف رحلاتها تدريجياً بالبحر الأحمر

وفي وقت سابق، أعلنت شركتا شحن دنماركية وفرنسية استئناف رحلاتهما بالبحر الأحمر، في إشارة لعودة حركة الشحن العالمية لطبيعتها عبر هذا الشريان العالمي.

فقد أعلنت شركة "سي أم آ سي جي أم" الفرنسية أن بعض سفنها عاودت العبور بالبحر الأحمر.
 

بينما تعتزم "ميرسك" الدنماركية القيام بالخطوة ذاتها، وفق ما أعلنت شركتا الشحن، اليوم الأربعاء، بعد تعليق الرحلات البحرية بسبب هجمات مليشيات الحوثيين في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وقالت الشركة الفرنسية: "إن بعض السفن عبرت البحر الأحمر"، وإنها تعتزم "زيادة الرحلات بشكل تدريجي عبر قناة السويس"، وذلك بحسب بيان رسمي للشركة اليوم.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل الولايات المتحدة الأمريكية قيادة تحالف عالمي لتأمين العبور بالبحر الأحمر وردع مليشيات الحوثي، والتي هددت في وقت سابق بتحويل البحر الأحمر لساحة مشتعلة في أعقاب تنفيذ أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ضد 10 سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة.